هل يعاني طفلك من نقص الشهية؟ إليك أبرز طرق الوقاية والعلاج

هل يعاني طفلك من نقص الشهية؟ إليك أبرز طرق الوقاية والعلاج

الكثير من الأمهات يواجهن مشكلة إنقطاع الشهية عند الأطفال وإمتناعهم عن الطعام،  وفي حال كانت شهية الطفل منقطعة تماما، فعلى الأم في هذه الحالة التوجه بطفلها نحو طبيب الاطفال ليقوم بفحصه طبيا وتحديد ما اذا كان يعاني من مرض ما كالطفيليات أو التهاب المعدة أو إضطراب بالأمعاء لوصف العلاج المناسب للقضاء على سبب نقص الشهية. وفي حال لم يتوفر السبب الطبي الواضح والمحدد فمن الممكن اللجوء الى بعض الأساليب والطرق المنزلية السهلة التي من الممكن أن تزيد شهية الطفل وتجعله يقبل على الطعام.

 

إعتمدي الألوان لترغيب طفلك في تناول الطعام

 

حاولى أن يكون الطعام الذى تقدميه للطفل ذو ألوان مختلفة، وذلك عبر إستخدام الكوسى والفليفلة والجزر والفواكه المختلفة كالعنب والتفاح والبرتقال بهدف إضافة الألوان الزاهية والمبهجة الى الطعام فيقبل الطفل عليه بصورة أفضل و هى طريقة جيدة لفتح شهية الطفل .

كما ينصح بعدم إعطاء اللبن قبل وجبات الطعام حيث أن اللبن يملأ المعدة فيضعف الشهية وهذه واحدة من العادات الخاطئة التى لا تنتبه اليها بعض الأمهات .

 

شاركي طفلك في مراحل إعداد الطعام

 

إسمحي لطفلك بأن يساعدك فى كافة مراحل اعداد الطعام من نزوله معك الى السوق، الى إحضار بعض الخضراوت أو الفواكه من الثلاجة، أو أن يقوم مثلا بكسر البيض اثناء الاعداد لاستخدامه فى الطعام وكذلك اضافة الملح او تقليب الطعام فى الأواني... فطفلك سيشعر بالمسؤولية وسيحب أن يتناول ما صنعت يداه!

 

لا تطعمي طفلك أثناء اللعب

 

من الافضل عدم تقديم الطعام للأطفال أثناء اللهو أو اللعب أو مشاهدة التلفاز فقد وجد أن نسبة كبيرة منهم ترفض تناول الطعام فى تلك الأوقات لكن فى الوقت ذاته هناك نسبة لا بأس بها من الأطفال تفضل أن تتناول الطعام فى أوقات اللهو واللعب ومشاهدة التلفاز أو أمام الكمبيوتر لدرجة ان بعضهم قد يصاب بالسمنة.

 

ولمساعدة طفلك على تناول الطعام وفتح شهيته إليك أبرز الوصفات الطبيعية للمساعدة في زيادة شهية الأطفال ورفع قابليتهم لتناول الطعام:

 

خلطة التمر واللبن للمساعدة فى فتح الشهية

 

لإعداد هذه الخلطة يتم نقع التمر في الحليب لفترة حوالي خمس الى ست ساعات ثم يتناوله الطفل فيزيد شهيته لتناول كميات أكبر من الطعام. ومن المعلوم لدى الكثيرين أن التمر واللبن هما من اغنى المواد بالفيتامينات و المعادن والسكريات والبروتين والاحماض الامينية والحديد والمواد الدهنية ويعتبران معا ( التمر واللبن ) من افضل المغذيات على الاطلاق. مع ضرورة التنبيه بعدم استخدام هذه الوصفة لمرضى السكري.

 

مشروب الحلبة لتناول الطعام

 

يعتبر مشروب الحلبة المغلية من المشروبات التى ترفع القابلية لتناول الطعام ويتم تحضير المشروب عن طريق وضع ملعقة من الحلبة فى كوب ماء و يترك ليغلى على النار لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته ومن الممكن إضافة بعض من عسل النحل أو السكر اليه لاعطائه مذاق حلو. ولفتح شهية الطفل يجب تناول كوب حلبة بالعسل أو السكر قبل الغداء بنصف ساعة .

 

صدقوا أو لا تصدقوا: تناول الخل يفتح الشهية!

 

سواء خل التفاح أو خل العنب يمكن إضافة ملعقة منه الى السلطة الخضراء أو تضاف ملعقة صغيرة من الخل الى كوب من الماء و يتم شربه على فترات اثناء تناول الوجبة فيفتح الشهية ويشجع على تناول المزيد من الطعام .

 

اليانسون من عوامل فتح الشهية

 

تحتوى حبيبات اليانسون على زيوت طيارة تساعد على الهضم و تحسن من الشهية. ويجب وضع ملعقة من اليانسون في كوب ماء وتركه يغلي على النار لمدة حوالي عشر دقائق ثم يصفى و يشرب منه مرتين واحدة بعد الافطار والمرة الثانية بعد العشاء لتحسين الهضم وفتح الشهية.

 

البصل فاتح الشهية

 

من المعروف لدى الكثيرين أن البصل فاتح شهية بالاضافة الى فوائدة الاخرى مثل تطهير المعدة والامعاء وقتل الجراثيم والميكروبات. ولتناول البصل ينصح بإضافته الى الطعام أو السلطة لفتح الشهية .

وللتخلص من رائحة البصل النفاذة وغير المستحبة يمكن تناول البقدونس بعد البصل.

 

الزعتر يفتح شهية الأطفال على الأكل 

 

الزعتر يزيد الشهية و يقوى المناعة أيضا. ويمكن اضافة القليل من الزعتر الى الطعام وذلك من خلال نثر ملعقة زعتر فوقه، أو يمكن خلطه مع زيت الزيتون أو القليل من زيت السمسم وتناوله مع الخبز. كما يمكن إضافته الى الطعام مع التوابل أثناء الطهي.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن اعادة الشهية للاطفال؟

كيف تحفزين طفلك على شرب الحليب؟

هكذا تنوعين الأطعمة لطفلك

‪ما رأيك ؟