كيف تستعدين لمرحلة زحف الطفل؟

كيف تستعدين لمرحلة زحف الطفل؟

مرحلة الزحف في سنة الطفل الاولى اساسية جداً، فهي المرحلة التي يبدأ الطفل فيها في اكتشاف ما يحيط حوله من اغراض وهي الوسيلة الاولى لتنقله، من هنا اهمية اتباع النصائح للاستعداد لمرحلة زحف الطفل. وفي مقالنا اليوم نضع بين يديك بضع نصائح للاستعداد لمرحلة زحف الطفل.

 

أولاً، من المهم في هذه المرحلة التي يمر بها الطفل أن تهيئي له المكان المناسب أي أن تعي أن الطفل تكون بشرته لينة جداً، ومعرضة للجروح بسرعة، لذا احرصي على ان تناسب الارض التي يزحف عليها بشرته الطرية، كأن تضعي السجاد الناعم او الموكيت على الارضية ليتمكن الطفل من الزحف براحة اكبر.

 

ثانياً، في الاماكن التي لا يمكنك ان تضمني امن الطفل وسلامته حاولي ابقاءه بعيداً عنها، كالمطبخ والحمام وغيرها، فالحل لابقاء الطفل في الخارج يكون من خلال اقفال الابواب حينها لن يتمكن من الدخول اليها.

 

ثالثاً، عليك التنبه في هذه المرحلة من حياة الطفل الى ان تبقي بالقرب منه متى بدأ بالزحف، فالطفل لن يكون على يقين من الاماكن المحيطة به وقد يتعرض في الكثير من الاحيان للمخاطر، كأن يسقط ويجرح نفسه.

 

رابعاً، في حال بدأ طفلك في مرحلة الزحف عليك أن تبقيه بعيداً عن أماكن الخطر، كالسلالم أو المسبح أو الحديقة، وفي هذا الاطار، من المهم أن تحاولي منعه من الخروج الى تلك المواقع، لأنه متى تمكن من بلوغها لن يعي الخطر المحدق به، بل سيحاول استكشافها وبالتالي قد يتعرض للسقوط في المسبح أو عن السلالم.

 

خامساً، الاستعداد لمرحلة زحف الطفل تستوجب من الاهل معرفة أن الطفل سيكون سعيداً في هذه الحالة، ولكن متى وجداه معرضاً للخطر من المفضل أن يحملاه حتى وإن بكى أو انزعج فهو غير مدرك لما يحيط به، وسرعان ما يهدأ متى أعطياه لعبته المفضلة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشي الاطفال عبر موقع صحتي:

 

اليك طريقة التعامل مع مشكلة تأخر المشي عند الطفل

واكبي طفلك لأنّ المشي أهمّ مرحلة في طفولته!

تأخر المشي عند الأطفال... أسبابه وعلاجه

‪ما رأيك ؟