الحمل المنتبذ أو خارج الرحم خطر عليك... تعرّفي على علاماته

الحمل المنتبذ أو خارج الرحم خطر عليك... تعرّفي على علاماته

الحمل المنتبذ يعني الحمل خارج الرحم. وتحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم في قناة فالوب وهي الحالات التي يُطلق عليها اسم حالات الحمل الأنبوبي. ويمكن أن يحدث انغراس البويضة أيضاً في عنق الرحم والمبيضين والبطن. ولكن هل يستطيع الحمل المنتبذ الاستمرار؟

 

خطر محدق

 

بالعادة، لا تتوفر الشروط الملائمة للتطوّر السليم لحالات الحمل المنتبذ، اذ يتوقف، في معظم الحالات، تطوّر الحمل بشكل طبيعي في مرحلة معيّنة. ويمكن للحمل المتطوّر داخل قناة فالوب أن يؤدي إلى تمزّق الجدار، وإلى نزيف في الأوعية الدموية الكثيرة التي تغذي كيس الحمل. من هنا  يُعتبر الحمل المنتبذ حالة طارئة وخطراً محدقاً يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج بالشكل السليم. لذلك هناك استحالة للاحتفاظ بهذا الحمل، ويجب ازالته عن طريق الأدوية أو إجراء عملية جراحيّة.

 

علامات الحمل المنتبذ

 

قد لا يسبّب الحمل المنتبذ أي علامات أو أعراض. وفي حالات أخرى، قد تكون العلامات والأعراض المبكرة للحمل المنتبذ، هي العلامات والأعراض ذاتها لأيّ حمل طبيعي، مثل انقطاع الدورة الشهرية، والشعور بألم في الثدي والغثيان. وغالباً ما يكون النزيف المهبلي الخفيف مع ألم في البطن أو الحوض العلامة التحذيريّة الأولى. أمّا اذا تسرّب الدم من قناة فالوب، فمن الممكن الشعور بألم في الكتف، وفي حال تمزّق قناة فالوب، فمن المحتمل حدوث نزيف حاد داخل البطن يتبعه دوار وإغماء.

 

العوامل المؤثرة لحصول حمل منتبذ

 

ترتفع احتماليّة حدوث حمل منتبذ في الحالات الآتية:

 

- حدوث حمل منتبذ في السابق

- الإصابة بالتهاب أو بعدوى في قناة فالوب أو في الرحم أو المبيضين. وفي أغلب الأحيان تحدث هذه العدوى نتيجة الأمراض المنقولة جنسيّاً كالسيلان. 

- وجود مشكلات تتعلّق بالخصوبة

- الحمل الذي يحدث عند استخدام اللولب الرحمي، أو ربط البوق. قد يكون من النادر حدوث حمل لدى استعمال هاتين الوسيلتين، ولكن ان حدث فسيكون على الأرجح حملاً منتبذاً. 

- من الممكن أن يزيد التدخين من مخاطر التعرّض  لحمل منتبذ.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على مسببات الحمل خارج الرحم:

 

لماذا يتم الحمل خارج الرحم؟

لا تهملي هذه الاعراض فهي تنذر بحدوث حمل خارج الرحم!

انتبهي... هذه هي أعراض الحمل خارج الرحم!

‪ما رأيك ؟