الحمى في الشهر السابع من الحمل... هل هي خطيرة؟

الحمى في الشهر السابع من الحمل... هل هي خطيرة؟

قد تتعرّض المرأة للحمى في مراحل الحمل الأخيرة خصوصاً في الشهر السابع وهذا ما يثير خوفها من خطر التأثير على الطفل في بطنها. إن الحمى في الشهر السابع من الحمل قد يشكّل أحد أعراض الأمراض الطفيفة مثل الإنفلونزا أو قد تكون دلالة على عارض ثانوي لمرض خطير.

 

هناك العديد من الطرق التي تقلّل من خطورة الحمى خلال الشهر السابع من الحمل نذكر منها الأدوية أو العلاجات المنزلية الأخرى. إلّا أن استشارة الطبيب تبقى ضرورية للحصول على العلاجات المناسبة في هذه الفترة الدقيقة.

 

ما هي أعراض الحمى في الشهر السابع من الحمل؟

 

عندما تصاب المرأة الحامل بالحمى خلال الشهر السابع، من الطبيعي أن تلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة، التعرق، الارتجاف، الصداع، آلام في العضلات، جفاف الفم والجسم والخمول.

 

الأسباب المحتملة للحمى أثناء الشهر السابع من الحمل

 

خلال فترة الحمل خصوصاً في الشهر السابع الجهاز المناعي للأم يكون أضعف من السابق لهذا السبب تزداد فرصة إصابتها بالحمى. إليك بعض الأمراض التي تسبب الحمى:

 

التهاب المسالك البولية

إن بطانة المسالك البولية معرّضة لتكاثر البكتيريا فيها، إلّا أن بعض الحالات يمكن أن تشفى من خلال تناول المضادات الحيوية وشرب كميات وفيرة من الماء. ولكن إذا تركت بدون علاج، يمكن أن تنتقل العدوى إلى الكلى من المثانة وتسبب الإصابة بالحمى بالإضافة إلى مضاعفات خطيرة مثل المخاض قبل الأوان ووزن الطفل المنخفض عند الولادة.

 

نزلات البرد

الغزو البكتيري للجهاز التنفسي العلوي يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل عدوى الجيوب الأنفية، انسداد الأنف والحنجرة. قد تعاني الأم الحامل من نفس أعراض الإنفلونزا، مثل الحمى، سيلان الأنف، السعال، صعوبة في التنفس والتهاب الحلق. هذه العدوى ليست خطيرة ويمكن الشفاء منها في غضون 3 إلى 14 يوماً، ويمكن علاجها في المنزل بسهولة. أمّا في الحالات التي تستمر فيها العدوى أكثر من أسبوعين أو إذا ازدادت سوءاً، فمن الضروري استشارة الطبيب فوراً.

 

فيروس المعدة

إلى جانب الحمى، يمكن أن تسبب البكتيريا في المعدة القيء والإسهال التي قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة للأمهات الحوامل إذا لم تعالج في الوقت المناسب منها: المخاض قبل الأوان، انخفاض ضغط الدم، الدوخة، الاغماء وعدم توازن الجسم. ومن المهم إستشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت بعض الدم في القيء أو الحمى أو ظهور الدم في حركات الأمعاء.

 

بعض النصائح لعلاج الحمى في الشهر السابع من الحمل

 

- الحصول على الكثير من الراحة.

 

- وضع منشفة مبللة وباردة على الجبين لتخفيف الحرارة وترطيب الجسم.

 

- إتباع نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على الفواكه والخضروات والكثير من الماء والفيتامين C الذي يوفّر مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة العدوى.

 

- خذي حماماً فاتراً ما سوف يساعد في خفض درجة حرارة جسمك.

 

لقراءة المزيد عن الحمى إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 تغيرات تنذر بارتفاع حرارة الجسم!

هكذا تعالجين الحمى القلاعية عند طفلك!

لهذه الاسباب إحذري من إرتفاع حرارة طفلكِ

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة