تحليل الدم لاختبار الحمل... الأكثر دقّة

تحليل الدم لاختبار الحمل... الأكثر دقّة

فحص الحمل في الدم يستخدم لاختبار الحمل عند وجود شكوك في الوسائل الاخرى المتاحة. وإن كان إيجابياً فهذا يعني وجود حمل بشكل مؤكد، ويجب أن يظهر في داخل الرحم بالتصوير عن طريق المهبل، إن كانت قيمة التحليل قد وصلت إلى ۱٥٠٠- ۲٠٠٠ وحدة، ويمكن أن يظهر بالتصوير البطني إن كانت بين ٥٠٠٠- ٦٠٠٠ وحدة. أمّا إن كان التحليل سلبياً، فهذا ينفي وبشكل تام وجود الحمل.

 

متى يتم هذا الاختبار؟

 

يتم تحليل الدم لاختبار الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع. فالحمل لا يقوم بإفراز الهرمونات إلى الدم إلا بعد التعشيش، وإنّ أبكر وقت يمكن لتحليل الحمل في الدم أن يعطي نتائج مؤكدة هو قبل موعد الدورة بيومين، هذا على افتراض أنّ الدورة منتظمة، وبطول ٨۲ يوم، أمّا في البول فإن أبكر وقت هو بعد تأخر الدورة بيومين.

هذه هي الأوقات الصحيحة لعمل تحليل الحمل، فقبل ذلك تكون نسبة الخطأ عالية جدًا، ولكن هنالك حالات قد يتأخر فيها ظهور الحمل، ولكن هذه حالات استثنائية.

 

كيف يتمّ اختبار الحمل؟

 

في اختبار فحص الحمل بالدم نقوم بمعايرة هرمون الحمل والذي هو هرمون المشيمة، الذي يبدأ بالارتفاع بعد حدوث الالقاح بيومين من حدوث الإلقاح. فيظهر بالتحليل ٠۱,٠ إذا كان سلبي، وتكون النتيجة أكثر من ٥ إذا كان إيجابي. أمّا بين القيمتين، فيكون حمل بالبدايات ويجب التأكد. لكن يفضّل أن تنتظري ليتم التأخير ولو يوم واحد، لتكون نسبة الهرمون ارتفعت ارتفاعاً واضحاً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة