راقبي حركة الجنين في الشهر الخامس... وفي هذه الحالة استشيري طبيبك!

راقبي حركة الجنين في الشهر الخامس... وفي هذه الحالة استشيري طبيبك!

الشهر الخامس من الحمل، حتماً سيكون من أكثر الشهور المحببة على قلبك، لأنك ستشعرين بحركة جنينك داخل بطنك. في هذا الشهر ستشعرين بوضوح بحركة جنينك بسبب التغيرات الجسمانية التي تطرأ عليه، والتي تساعده على تطوير حركته. فكيف تكون حركته في هذا الشهر؟

 

عدد الحركات

 

في بداية الشهر الخامس، بالكاد ستلاحظين حركة جنينك لأنها تكون نادرة نسبيّاً. وتبدأ بالتزايد تدريجيّاً لتصبح أقوى بشكل ملحوظ. قد تشعرين بركلات خفيفة في البداية، تزداد قوة مع نهاية الشهر الخامس.

 

هل تعلمين أنّ متوسط ​​عدد حركات الجنين اليومية يبلغ في الأسبوع الـ 20 من الحمل نحو 200 حركة يومياً، ليصبح حوالى 500 حركة في الأسبوع الـ 32، ثم يقلّ تدريجياً نتيجة نموه في مساحة ضيقة؟

كما تختلف حركات الجنين أثناء النهار. فالجنين لديه دورة كاملة من اليقظة والنوم. ويستطيع أن ينام لمدة تتراوح بين 10 الى 30 دقيقة. لذا من الطبيعي ألاّ تشعري بحركته طيلة الوقت.

 

عوامل تحدّد حركة الجنين

 

حركة الجنين تخضع لعوامل عدّة منها نشاطه، فكلّ جنين لديه وتيرته الخاصة، ومدة وفترات نومه. اضافة الى حركتك، والأدوية التي تأخذينها، فهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثّر على نشاط الجنين. 

 

جنينك قد يتأثر أيضاً بالضجيج العالي، والأضواء الساطعة، التي يمكن أن تتسبّب بحركته. 

 

حساب حركة الجنين

 

حركة جنينك قد تحدّد لك صحته داخل رحمك. راقبي حركته. فاذا وجدت أنك بالكاد تشعرين بها أو لم تشعري بأي نشاط على الإطلاق، يجب عندها أن تستشيري الطبيب فوراً، من أجل قياس معدل ضربات القلب. ومن المهم أن تعرفي، أنّه في حال انخفض عدد حركات جنينك فجأة، ولا سيما إذا أصبحت حركاته ضعيفة بعدما كانت قوية، فانّ هناك شيئاً خاطئاً يستدعي مراجعة الطبيب. 

 

يمكنك تعلّم حساب حركة الجنين لكي تطمئني. عليك أن تعدّي حركات جنينك 3 مرات يوميّا، عند الصباح والظهر والمساء. فاذا شعرت بأقلّ من 10 حركات في غضون 4 ساعات، عليك مراجعة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن حركة الجنين من خلال موقع صحتي:

 

9 أمور يشعر بها الجنين في رحم والدته... ما هي؟

لزيادة حركة الجنين... تناولي هذه الأطعمة!

لزيادة حركة الجنين... تناولي هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟