ضعف نمو الجنين في بداية الحمل... هل ذلك دليل خطير؟

ضعف نمو الجنين في بداية الحمل... هل ذلك دليل خطير؟

يتمّ اكتشاف ضعف نموّ الجنين وصغر حجمه عن طريق قيام الحامل ببعض الفحوصات اللازمة والمتتالية، عبر الزيارات الدائمة للطّبيب الذي يتابع الحمل.

 

علامَ يدلّ ضعف نمو الجنين في بداية الحمل؟ وهل من علاقة بين ضعف نموّه في الأشهر الأولى من الحمل وبين الإصابة ببعض المشاكل الصحّية؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يعزّز خطر الإجهاض؟

 

أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة نوتنغهام البريطانية، أنّ ضعف نموّ الجنين خلال المراحل الأولى من الحمل قد يكون مؤشّراً على زيادة خطر الإجهاض.

 

والإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الـ24 من الحمل، ويُشار إلى أنّ معظم حالات الإجهاض تحدث في الثلث الأول من الحمل أي من بداية الحمل إلى الـ12.

 

لسوء الحظ، يُعتبر الإجهاض شائع الحدوث في ظلّ ضعف نموّ الجنين في بداية الحمل، وقد يحدث مرّة من بين 8 مرّات حمل.

 

في وقتٍ لا يوجد أيّ تفسيرٍ علمي واضح لمعرفة سبب الإجهاض، إلا أنّ نصف حالات الإجهاض التي تحدث تكون نتيجة عدم التكوين السّوي للجنين؛ إمّا بسبب اختلال الجينات الوراثيّة أو بسبب التكوين التركيبي للجنين، وفي النصف الآخر من الحالات لا يوجد تفسيرٌ واضح لسبب الإجهاض.

 

مضاعفة نسبة الإصابة بمشاكل صحّية

 

إنّ ضعف نموّ الجنين خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، قد يؤدّي إلى مضاعفة نسبة الإصابة بمرض القلب والأوعية الدمويّة وغيرها من المشاكل الصحّية في مرحلة الطفولة المبكرة والبلوغ.

 

ومن المعروف أنّ خطر ضعف نموّ الجنين يكون مضاعفاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ حيث يكتمل فيها نمو القلب والأوعية الدمويّة للجنين، وهذا يُشكّل خطراً كبيراً على صحّة القلب في ما بعد.

 

من أجل تجنّب هذه المشكلة الخطيرة، لا بدّ أن تنتبه الحامل لغذائها الذي يجب أن يحتوي على جميع العناصر المهمّة لصحّتها ولصحّة جنينها بالإضافة إلى أخذ قسطٍ كافٍ من النّوم واعتماد نمط حياةٍ سليم، من دون إهمال الزيارات الطبية المتتالية بحسب الموعد الذي يحدّده الطّبيب.

 

مزيد من المعلومات حول نمو الجنين تجدينها في الروابط التالية:

 

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

تنبهي الى هذه العلامات التي تشير الى موت الجنين!

6 أطعمة لنمو سليم لمخ الجنين... ركّزي عليها خلال حملك!

‪ما رأيك ؟