ما لا تعرفينه عن نزيف اللثة أثناء الحمل!

ما لا تعرفينه عن نزيف اللثة أثناء الحمل!

نزيف اللثة أو تورّمها من المشاكل التي قد تواجهكِ أثناء الحمل، ورغم انّكِ قد لا تعيرينها أيّ اهتمام إلا انّه من الضّروري ان تتعرفي أكثر على أسبابها وكيفيّة معالجتها. هذا المقال من صحتي، سيجيبكِ عن كلّ الأسئلة التي تشغل بالكِ في ما يتعلّق بهذا الموضوع.

 

نزيف اللثة طبيعيّ أثناء الحمل؟

 

انّ ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين الذي يسبّب تورّم اللثة ويجعلها أكثر ليونة، يزيد بالتّالي من توارد الدم إلى اللثة وهذا ما يجعلها معرّضة أكثر لحدوث النزيف والعدوى، خصوصاً مع عدم العناية الصحّية بالفم. بمعني آخر، يكون جسمكِ حساساً جداً في هذه الفترة بسبب التغيّرات في الهرمونات التي قد تجعل اللثة أكثر حساسيّة للبكتيريا الموجودة؛ عندها قد تتورّم وتؤدّي إلى النّزيف عندما تنظّفين أسنانكِ.

 

كذلك، قد تكتشفين أنّ بثوراً بدأت تتطوّر أيضاً على اللثة التي تنزف عند تنظيف أسنانكِ بالفرشاة. وهذه البثور عبارةٌ عن ورمٍ غير مؤذٍ ومؤلمٍ، ويمكن أن تظهر في أيّ مكان على جسمكِ أثناء الحمل ولكنها تظهر غالباً داخل تجويف فمكِ.

 

كيف يمكنكِ وقف نزيف اللثة؟

 

لا شكّ في انّ مشكلة نزيف اللثة تزعجكِ كثيراً وترغبين في التّخلّص منها. في هذا السّياق، يمكنكِ التّحكّم بنزيف اللثة من خلال عدّة خطوات:

 

- نظّفي أسنانكِ بانتظام بمعدّل مرّتين في اليوم ولمدّة دقيقتين على الأقلّ، فهذا يمكن أن يساعد في التّحكّم الأمثل لنزيف اللثة أثناء الحمل.

 

- اختاري فرشاةً ناعمة تناسب أسنانكِ واستخدمي المعجون المصنوع للأسنان الحسّاسة.

 

- يمكنكِ استخدام الفرشاة القابلة لإعادة الشحن الكهربائي؛ إذ انّها أكثر فعّالية نسبياً من الفرشاة اليدويّة في الحدّ من تورّم اللثة لأنّ تتضمّن جهازاً لضبط الوقت مع إمكانية التأرجح بين أسنانكِ.

 

- تجنّبي شطف أسنانكِ عقب التنظيف بالمعجون بسرعة، لأنّ هذا الأمر سوف يقلّل من تأثير مزيل التحسس من معجون الأسنان؛ فالغذاء والبكتيريا واللعاب تجعل أسنانكِ أكثر عرضةً للنّزيف.

 

- أقلعي عن التّدخين لأنّه يزيد أمراض اللثة سوءاً.

 

إلى جانب كلّ الحلول التي ذكرناها، يبقى الحلّ الأمثل هو زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ منتظم. كما تجدر الإشارة إلى انّ ليس هناك أيّ دليل واضح على أن أمراض اللثة يمكن أن تؤثّر على صحّة جنينكِ، لذلك لا تقلقي من الأمر.

 

اقرأوا المزيد عن أمراض اللثة على هذه الروابط:

 

التهاب لثّة الحامل... مشكلة بحاجة الى معالجة سريعة

لا تهملوا أمراض اللثة... فهي تهدّد كلّ صحتكم!

6 وصفات طبيعية لعلاج اللثة الملتهبة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟