هذه هي التغيرات الجسدية التي تشهدها الحامل في الشهر التاسع!

هذه هي التغيرات الجسدية التي تشهدها الحامل في الشهر التاسع!

يترتب على الحمل الكثير من التغيرات والتبدلات على الصعيد الجسدي لدى المرأة. وفي بعض الأحيان يترافق مع بعض التغيرات النفسية. وفي هذا المقال من موقع صحتي، يمكنك التعرّف على أبرز التغيرات الجسدية خلال الشهر التاسع من الحمل.

 

ما هي التغيرات الجسدية عند المرأة الحامل في الشهر التاسع؟

 

- هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الحالة الجسدية للمرأة الحامل، ومن أبرز هذه التغيرات نشير إلى الشعور المتزايد بالتقلصات على صعيد الرحم، خصوصاً وأن موعد الولادة قد بات وشيكاً جداً.

 

- كما أن من أبرز التغيرات الجسدية هو ازدياد حجم البطن خصوصاً وأن الطفل أصبح في المرحلة الأخيرة من تكوّنه، فيزداد وزنه ويرتفع وزنك بالتالي، وتحصلين على بطن منتفخ أكثر.

 

- هذا بالإضافة إلى إنتفاخ محتمل للساقين والقدمين. فمع ازدياد حجم البطن وارتفاع الوزن، يمكن أن تعاني بعض النساء من انتفاخ القدمين وتورمهما، لذا من المفيد التنبّه إلى هذا الموضوع وأن تحرصي على توفير الراحة للجسم لمنع تفاقم هذه الحالة.

 

- كما أنك في هذه المرحلة المتقدمة من الحمل، قد تلاحظين أن حليب الثدي لديك بدأ بالسيلان، وهذا دليل على استعداد الطفل للخروج من جسمك. وبالتالي يجب توفير الغذاء المناسب له من خلال الرضاعة الطبيعية.

 

- هذا ونشير إلى أن أحد أبرز التغيرات الجسدية على صعيد جسم المرأة الحامل، هو ظهور الدوالي في بعض الأحيان على صعيد الساقين واليدين، التي تنتج عن الوزن الزائد للمرأة الحامل.

 

- كذلك تعتبر زيادة نسبة الإفرازات المهبلية من أبرز التغيرات التي تشهدها المرأة الحامل في الشهر التاسع من الحمل، حيث يتحضر المهبل والرحم للدفع بالطفل إلى الخارج.

 

ما هي التغيرات على صعيد جسم الطفل؟

 

لا تقتصر التغيرات الجسدية على جسم المرأة الحامل فحسب، إنما يشهد جسم الطفل المرحلة الأولى التكوينية له، وبالتالي فهو يكون قد بات مكتملاً تماماً. والأهم في هذه المرحلة من النمو الجسدي هو إكتمال نضج الرئتين وعظام الجمجمة. يزيد وزنه الى حوالي 225 غراماً في الأسبوع الواحد ليصل قبل موعد الولادة إلى حوالي 3 كيلوغرامات.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل في الشهر التاسع على هذه الروابط:

 

هل الغثيان في الشهر التاسع دليل على قرب موعد الولادة؟

الم اسفل البطن في الشهر التاسع... طبيعي أم مؤشر للولادة؟

هل زلال الحمل في الشهر الاخير مؤشر خطير؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟