هل تخطيط قلب الجنين ضروري؟

هل تخطيط قلب الجنين ضروري؟

يؤكد الأطباء أن تخطيط قلب الجنين هو واحد من أهم أنواع الفحوصات التي يجب ان يخضع لها الجنين داخل رحم الوالدة في خلال الأشهر التسعة من الحمل، نظراً لكونه يمكن أن يكون دليلاً قاطعاً على سلامة الجنين وبالتالي جودة وظائف المشيمة وتغذية الجنين المناسبة أثناء الحمل. وللتعرّف أكثر على تقنية تخطيط قلب الجنين ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تخطيط قلب الجنين

 

قد لا تعرف الكثير من الأمهات الطريقة الأفضل التي يمكن من خلالها العمل على تخطيط قلب الحامل، ومن هنا يشير الأطباء الى ان إجراء تخطيط نبض الجنين يتم بنفس الطريقة لتخطيط قلب الجنين ولكن في حالة الولادة يمكن رؤية انقباضات الرحم في الجزء الأسفل من التخطيط حيث يمكن

إجراء عدد لانقباضات الرحم التي تكون عادة 3 انقباضات في كل عشر دقائق. 

 

أما إذا كانت أقلّ من ذلك، نفهذا الأمر قد يكون دليلاً كافياً الى عدم وجود الطلق الكافي من أجل الولادة الطبيعية ما يستدعي على الاطباء الى زيادة باستخدام الأدوية التي تزيد من هذه الانقباضات. في المقابل،  إذا زاد عدد الانقباضات عن 5 انقباضات في كل عشر دقائق فإن هذا يدلّ على فرط التحريض ويجب استخدام الأدوية سريعاً لإتقان الطلق وتخفيف حدته حتى لا ينفجر الرحم أو يختنق الجنين.

 

وفي هذا الاطار، يشير الأطباء الى ان تعيرات في نبض قلب الجنين يصاحب هذه الانقباضات وبالتالي يمكنها ان تساعد في عملية التخطيط لنبض الجنين للتأكد من صحته داخل رحم الأم لا سيّما في الشهر الأخير من الحمل، خصوصاً وان نبضات القلب قد تكون دليلاً الى اقتراب موعد الولادة.

 

متى يجب التخطيط لقلب الجنين؟

 

هناك حالات طبيّة معينة تحتّم على الاطباء اجراء التخطيط لقلب الحامل ولعل ابرزها حالات سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحم، إضافة الى حالات صغر نمو الجنين أو صغر حجم بطن الحامل ، أو حتى  عند ملاحظة الحامل قلّة حركة الجنين لأي سبب.

 

ومن الحالات التي تستدعي التخطيط لقلب الحامل، وجود  حالات النزيف أثناء الحمل عند اشتباه المشيمة النازحة أو انفصال المشيمة أوعند وجود آلام في البطن، أو في حالات تأخر الولادة الى ما بعد الشهر التاسع، أو في حال نزول مياه السلى قبل الولادة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نبض قلب الجنين عبر موقع صحتي:

 

نبض الجنين قد يتأخر خلال الحمل فلا تهلعي!

متى ينبض قلب جنينك لاول مرة؟ وماذا لو لم تسمعي نبضاته؟

راقبي دقات قلب جنينك حفاظاً على صحته

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا