هل من الآمن تناول فاكهة القشطة أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول فاكهة القشطة أثناء الحمل؟

خلال فترة الحمل الممتدة على 9 أشهر، تتمكّن المرأة الحامل من الاستمتاع بتناول عدد كبير من الفواكه الموسمية منها فاكهة القشطة الشهية.  فالقشطة، وبسبب فوائدها الصحية الكبيرة خلا الحمل تستحقّ أن تدرجها الحامل على قائمة الأطعمة الأساسية المغذية لها وللجنين خلال هذه المرحلة من حياتها.

 

فوائد فاكهة القشطة للحامل

 

تتميّز فاكهة القشطة بطعمها الحلو واللذيذ، ولها فوائد كبيرة أثناء الحمل أهمها:

 

الفيتامينات الموجودة في القشطة تساعد في بناء الأعصاب الجنينية

 

إن القشطة تحتوي على كميات وفيرة من الفيتامينات A و C (1) الضرورية لنمو الجنين. إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يساعد في بناء الأعصاب الجنينية، الدماغ والجهاز المناعي عند الجنين. أيضا، كما هو معروف، إن فيتامين A مفيد لصحة العينين والجلد والشعر، في حين ان فيتامين C يحارب الجذور الحرة في الجسم.

 

تقلل من آلام المخاض

 

تساعد فاكهة القشطة، إذا تم تناولها بشكل معتدل من قبل المرأة الحامل، في الحدّ من شعور الألم أثناء المخاض كما أنها تقلل من خطر الإجهاض.

 

تجنّب الولادة المبكرة للجنين

 

يطلب جسم المرأة الحامل 100 ميليغرام من الحديد يومياً والتي سنجدها في القشطة لأنها تشكّل مصدراً غنياً لهذا المعدن. يعمل الحديد على تحسين مستويات الهيموجلوبين وبالتالي منع الولادة المبكرة. وبالإضافة إلى ذلك، إن الحديد يساعد في تعزيز صحة الجلد والأوتار والأوعية الدموية عند الجنين.

 

لا مشاكل إمساك عند المرأة الحامل

 

تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف ما ينشّط حركة الأمعاء ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك والمشاكل العديدة المرتبطة بتقصير عمل الأمعاء عند المرأة الحامل.

 

يمنع الغثيان والدوار

 

إن القشطة هي مصدر ممتاز للفيتامين B6، وهو يساعد المرأة الحامل على تجنب دوار الصباح والغثيان الذي يرافق المرأة خلال أشهر الحمل الأولى.

 

إزالة السموم من الجسم

 

طبيعة مضادات الأكسدة في فاكهة القشطة تساعد في إزالة السموم من جسم الحامل. كما أنها تعدّل تقلبات المزاج الأكثر شيوعاً أثناء الحمل.

 

صحة الأسنان

 

تعاني المرأة الحامل من بعض المشاكل المتعلّقة بالأسنان منها التهاب اللثة، إلّا أن تناول فاكهة القشطة بشكل منتظم يساعد في تجنبها ويعمل على تعزيز صحة الفم.

 

استرخاء العضلات وصحة القلب

 

يعتبر المغنيزيوم الموجود في فاكهة القشطة من العناصر الأساسية للحمل لأنه يحمي من مشاكل القلب ويساعد في استرخاء العضلات. كما أن الفيتامين C في القشطة يمنع الجذور الحرة من مهاجمة الدهون، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يقلل من الكوليسترول السيئ (LDL) ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL) في الدم. هذا ما يحسن تدفق الدم في القلب، ويحدّ من خطر النوبات القلبية.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد القشطة على هذه الروابط:

 

فوائد القشطة... من مواجهة السرطان الى تنشيط الأعصاب!

فاكهة القشطة تدمر مرض السرطان... حقيقة أم كذبة؟

القشطة... الفاكهة الشافية للأمراض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟