5 نصائح لتحصلي على نوم هانئ أثناء الحمل

5 نصائح لتحصلي على نوم هانئ أثناء الحمل

هناك العديد من التغيرات الجسدية التي قد تتعرّض لها العديد من الحوامل في خلال الأشهر التسعة من الحمل، ما سيؤثر حتماً على قدرتها على النوم، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، خصوصاً وان ثقل الجنين وكبر حجم بطن الأم قد يمنعانها من النوم. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مجموعة من نصائح للتغلب على الأرق خلال الحمل.

 

نصائح للتغلب على الارق خلال الحمل

 

- الحرص على تنظيم ساعات النوم: من أولى الأمور التي يجب على الحامل القيام بها في خلال الحمل، هي العمل قدر المستطاع  على تنظيم ساعات النوم اليومية، اذ يجب على الحامل ان تذهب يومياً الى الفراش في وقت محدد لضبط ساعة جسمها البيولوجية ولتنظيم عمل جميع أعضاء الجسم بشكل صحي. 

 

- الجو الهادئ: يجب ان تكون غرفة نوم الحامل مناسبة جداً وهادئة الى أقصى الحدود، ومن هنا يجب على الحامل تخفيف الأضواء، حيث أن الغرفة المضيئة تعمل على إثارة الجهاز العصبي مما ينتج عنه الشعور بالأرق. 

 

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم: يجب على الحامل ان تمارس التمارين الرياضية البسيطة المسموح بها في خلال فترة الحمل بشكل منتظم الأمر الذي يساعد على الحدّ من التوترات والتخلص من الضغوطات النفسية  التي قد تكون واحدة من الاسباب المؤدية الى الارق.

 

- الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين: يجب على الحامل العمل على تجنب المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين  خاصةً في فترة المساء لأنها تساهم في التخلص من الأرق والتمتع بنومٍ عميق و هادئ. 

 

- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة ليلاً: لا يجب ان تتناول الحامل الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خاصة خلال الليل نظراً لأن الجهاز الهضمي لا يتمكن بأن يقوم بوظائفه الكاملة أثناء النوم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الارق عبر موقع صحتي: 

 

6 أمراض خطيرة يسببها الارق

الأرق و قلة النوم... الأسباب و النصائح

حقائق لا تعرفوها عن الارق!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟