4 طرق لتخطي الاكتئاب من دون أدوية... اكتشفوها!

4 طرق لتخطي الاكتئاب من دون أدوية... اكتشفوها!

الاكتئاب من الأمراض المعقدة والمنتشرة بصورة كبيرة، نتيجة ضغوطات الحياة اليومية والمشاكل التي نواجهها بكثرة. فتجعلنا في حالة ضيق وقلق في معظم الوقت، مما يؤثر على حياتنا بشكل عام. وفي الغالب يعتمد علاج الاكتئاب على شقين: العلاج الدوائي والعلاج النفسي. لكننا في هذا المقال من موقع صحتي سنركّز على طرق العلاج النفسي التي يمكن أن تخلّصكم من الاكتئاب نهائيّاً.

 

طريقة العلاج النفسي

 

هناك الكثير من العلاجات النفسية، التي تعطي دعماً نفسيّاً للمريض. وتنقسم الى قسمين: العلاج الأوّل يرتكز على محاولة التغيير في طريقة التفكير وفي تصرّفات الشخص المصاب بالاكتئاب، والثاني يعتمد على تصحيح الخلل في علاقات المريض الاجتماعية.

 

فضلاً عن ذلك، هناك بعض العلاجات الذاتية التي ينصح باتباعها كونها فعالة وتساعد في علاج الاكتئاب. ومنها:

 

1- الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني من شأنه العمل على تخفيف حدة الاكتئاب والمساهمة في علاجه. فالتمارين الرياضية تؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين، التي تعمل على تحسين المزاج. وتعتبر رياضة المشي لحوالي 30 دقيقة كافية.

 

2- الطعام الصحي: يساعد الطعام الصحي في التخلّص من الاكتئاب نهائياً. فالانتباه لما تأكلون أمر مهم جدّاً، لأنّ هذه الحالة قد تدفعكم إلى الإفراط في الأكل، وهذا من شانه أن يزيد مزاجكم سوءاً. فضلاً عن ذلك، فقد رجحت بعض الدراسات أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميغا 3 الدهنية كالسلمون أو التونة، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو، يمكن أن تحسّن الحالة المزاجية.

 

3- افعلوا شيئاً جديداً: غيّروا من عاداتكم، وقوموا باختبار تجربة جديدة تضفي التشويق والمتعة على حياتكم. قوموا مثلاً بعمل تطوعي، أو تعلّموا لغة جديدة. عندما تجرّبون أمراً جديداً، يفرز جسمكم الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

 

4- دعم المقربين: من أهم ما يجب أن يحصل عليه مريض الاكتئاب هو دعم الأقرباء والعائلة والأصدقاء له، وذلك من أجل اعادة بث الأمل والثقة في نفسه والتي تجعله يتخطّى المرض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هل تعانون من الاكتئاب الموسمي؟ العلاج ليس صعباً

6 معتقدات خاطئة حول الاكتئاب لا يجب تصديقها!

كيف تساعد الرياضة على معالجة الإكتئاب والقلق؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة