هل يمنعكِ السكري من الإستمتاع خلال العلاقة الحميمة؟

هل يمنعكِ السكري من الإستمتاع خلال العلاقة الحميمة؟

يعتبر السكري من بين الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على الإداء الجنسي عند كلّ من الرجل والمرأة ولكنها غالباً ما تكون أكثر وضوحاً عند الرجل. إلّا أن تلف الأعصاب الذي يبطئ تدفق الدم إلى الأنسجة المهبلية والأعضاء التناسلية، إضافةً إلى التغيرات في المزاج والهرمونات قد تلعب دوراً بارزاً في التأثير على حياة المرأة الجنسية.

 

تأثير السكري على حياة المرأة الجنسية

 

جفاف المهبل

 

إن جفاف المهبل هي من الأعراض الأكثر شيوعاً بين النساء المصابات بالسكري. فالجفاف المهبلي، خصوصاً إذا كانت المرأة في سن اليأس أو في مرحلة ما بعد سن اليأس، قد يكون بسبب انخفاض هرمون الاستروجين في جسمها. ولكن في حال لم تكن المرأة قد بلغت سنّ اليأس بعد، فقد يكون السبب الرئيسي هو تلف الأعصاب التي ترطّب المهبل بسبب السكري ما يؤدي إلى الألم الشديد أثناء العلاقة.

 

التهابات المهبل

 

إذا لم تتم إدارة نسبة السكر في الدم، فمن الممكن ان تصاب المرأة بالخميرة أو عدوى في المسالك البولية. يمكن للحكة والشعور بالحرق، والتهيج أنها تكون سبباً في جعل العلاقة الحميمة غير مريحة ومؤلمة.

 

انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة في الوصول للنشوة

 

ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤثر أيضاً على الأوعية الدموية الصغيرة التي تدفق الدم إلى الأعصاب. إذا لم تعمل هذه الأعصاب بالطريقة الصحيحة، فقد تفقد المرأة من شعورها بالإثارة خصوصاً على صعيد المهبل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. فهذا الأمر يمكن أن يقف عقبةً أمام عدم وصولها للنشوة وللسعادة التي تهدف للوصول إليها.

 

الاكتئاب

 

يمكن أن يجعل مرض السكري المرأة تشعر بالقلق أو الاكتئاب ما يؤثر على رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة. مرض السكري من النوع 2 يمكن أن يسبب لها أيضاً زيادة الوزن الذي يخفض أيضاً من ثقتها بنفسها ويمنعها من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة بشكل طبيعيّ خصوصاً بعد سيطرة الأفكار السلبية والتوتر على دماغها.

 

طرق العلاج

 

- السيطرة على نسبة السكر في الدم يمكن أن يساعد على التخلص من العديد من المشاكل الجنسية مثل الجفاف المهبلي، عدوى الخميرة، وانخفاض الرغبة الجنسية. عن هذا الأمر يتمّ بالالتزام بالعلاج المناسب من الطبيب طبعاً.

- إن التحدث مع الشريك عن كلّ المخاوف والمشاكل يساعد المرأة على التخلّص من التوتر والاكتئاب بشكل تدريجيّ ويجعلها مرتاحة اكثر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

د. ماري مرعب: السكري ليس مرضاً يمكن التقليل من شأنه!

ما هي أنواع السكري الثلاث؟

كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

 

 

‪ما رأيك ؟