لهذه الأسباب لا تنزل الدورة الشهرية بشكل طبيعي!

لهذه الأسباب لا تنزل الدورة الشهرية بشكل طبيعي!

الدورة الشهرية في حياة المرأة أمر طبيعي يساعد على حسن انتظام عمل أعضاء جسمها. وفي هذا الإطار، قد تقلق المرأة في حال لم ينتظم موعد الدورة لديها. وفي هذا المقال من موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على أبرز أسباب عدم نزول الدورة بشكل طبيعي.

 

لماذا لا تنزل الدورة بشكل طبيعي؟

 

- من الأسباب الأولى التي يمكن أن تؤثر على حسن سير الدورة الشهرية هي الحالة النفسية السيئة التي تعانين منها في بعض الأحيان، نتيجة الضغوط الحياتية او المهنية أو غيرها. لذا قد تلاحظين عدم انتظام الدورة الشهرية في حال كنت شديدة القلق والتوتر.

 

- الحمية الغذائية القاسية أو الزيادة في الوزن تعتبر من الأمور الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على حسن انتظام الدورة الشهرية، وهذا يعدّ من الحالات الطبيعية التي تتعرض لها غالبية النساء.

 

- ونلفت إلى أن من أبرز اسباب عدم نزول الدورة بشكل طبيعي هي التمارين الرياضية القاسية والكثيرة التي تمارسينها بهدف الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنيتين. فالجهود التي تبذلينها في سبيل القيام بهذه التمارين تؤثر على الدورة الشهرية وتؤدي إلى عدم انتظامها.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الخلل الداخلي في الجسم كعدم انتظام الإباضة الشهرية هو ما يؤثر على الدورة الشهرية لديك، لذا إحرصي على أن تستشيري طبيبك المختص في هذا الشأن.

 

- الخلل الهرموني أيضاً هو من الأسباب المؤدية إلى عدم نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي، خصوصاً إن كان هذا الخلل يطال الغدة الدرقية أو إرتفاع هرمون الحليب لدى النساء الحوامل.

 

- كما ان التشوه الخلقي لبطانة الرحم يمكن أن يؤثر على حسن سير الدورة، فهذه الحالات وإن كانت نادرة فهي تؤدي إلى الخلل في الدورة الشهرية.

 

- هذا ونشير إلى أن العمليات الجراحية التي أجريت في المنطقة الحساسة لدى المرأة، أيضاً من الأسباب المؤدية إلى سوء انتظام الدورة، خصوصاً عمليات الرحم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

4 أسباب أساسية تقف وراء تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة!

هذه التمارين ستخفف من آلام الدورة الشهرية... جرّبيها!

كيف تنظّمين الدورة الشهرية بطرق صحية؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟