أبرز 6 خصائص ومشاكل صحّية يرثها الأطفال عن آبائهم

أبرز 6 خصائص ومشاكل صحّية يرثها الأطفال عن آبائهم

ينقل الآباء إلى أطفالهم العديد من المميّزات والخصائص، كما يرث الأطفال عنهم أيضاً بعض الأمراض والمشاكل الصحّية. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمور التي يرثها الطّفل عن أبيه.

 

مشاكل القلب

 

يحمل الآباء جينة ينقلونها إلى أبنائهم قد تزيد من خطورة التعرّض للنّوبات القلبيّة بنسبة الـ50 في المئة. وهذه الجينة الخاصة تمنع التحكّم بالالتهاب في الجسم، ما يعني أنّ احتمال انسداد الشرايين الذي يمنع تدفّق الدم نحو القلب يُصبح أعلى بنسبةٍ كبيرة.

 

العقم

 

قد تكون الإصابة بالعقم وراثيّة؛ إذ أنّ هذه المشكلة الصحّية من الممكن أن يرثها الأطفال عن آبائهم.

 

يُشار إلى أنّ الرّجال الذين وُلدوا عن طريق تقنيّة التلقيح الاصطناعي، كان عدد الحوينات المنويّة لديهم أقلّ من أولئك الذين وُلدوا بشكلٍ طبيعي ما يؤثّر مباشرة على القدرة الإنجابيّة.

 

مشاكل الصحّة العقليّة

 

يُمكن معالجة مشاكل الصحة العقليّة في العائلة، ولكن إذا كان لدى الطّفل والدٌ تجاوز منتصف العمر، فهو معرّض أكثرللإصابة باضطراباتٍ تتعلّق بالصحة العقليّة.

 

هذا يعني أنّ المسنّين المصابين بانفصام الشخصيّة من الرّجال، أو المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، يُمكن أن ينقلوا مشاكلهم لأطفالهم بسبب التغييرات التي تحدث في الحمض النووي الخاص بهم مع التقدّم في السنّ.

 

مشاكل الأسنان واللثة

 

إذا كان الأب يعاني من مشاكل عديدة في أسنانه ولثّته، فمن المحتمل جداً أن يعاني أولاده من نفس المشاكل؛ وذلك لأنّ كلّ ما له علاقة بالفم مرتبط بالوراثة بما فيه حجم الفك والأسنان وشكلها.

 

الطول

 

تتدخّل أكثر من 700 سلسلة جينيّة في تحديد طول الطّفل، ويمتلك الأب تأثيراً بسيطاً على طول طفله.

 

الجنس

 

يحدّد الأب دائماً جنس طفله، ويُعتقد أيضاً أنّ شجرة عائلة الأب يُمكن استخدامها للحصول على معلوماتٍ تسمح بمعرفة ما إذا كان ابنه صبياً أو فتاة.

 

هذه الخصائص والمشاكل الصحّية يعمل الأب على نقلها إلى أطفاله، إذ أنّ جيناته تحدّد في معظم الأوقات ما سيرثه الأطفال.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي الامراض التي تنتقل وراثياً الى الاطفال؟

تأخر النمو الجنسي عند الطفل... هل هناك داعٍ للقلق؟

كيف تؤثر حالة الأب النفسية على الطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟