أفضل 6 طرق للتعامل مع الطفل عند رفضه الرضاعة

أفضل 6 طرق للتعامل مع الطفل عند رفضه الرضاعة

قد تواجهين مشكلة عند محاولة إرضاع طفلك وهي رفضه الرضاعة. وفي هذا الإطار لا يمكن أن تقومي بإرغامه على هذا الأمر. لذا موقع صحتي يعرض لك طريقة التعامل مع الطفل الذي يرفض الرضاعة، كي تتمكني من إقناعه بهذا الأمر من دون أن تتصرفي بطريقة خاطئة معه.

 

كيفية التعامل مع الطفل الرافض للرضاعة

 

- في البداية عليك أن تحددي ما هو السبب الذي دفع بطفلك إلى رفض الرضاعة، فغالباً ما تكون المشكلة هي الحليب. فإن كنت تتناولين الكثير من الأطعمة الحارة أو ذات النكهات القوية، يمكن للطفل أن يشعر بتغير طعم حليبك ويرفضه، وفي هذه الحالة إمتنعي عن تناول هذه المأكولات حتى يستعيد طفلك الرضاعة.

 

- أيضاً من الأسباب المؤدية إلى رفض الطفل للرضاعة الطبيعية هو التغير الهرموني الذي تعانين منه في حال قمت بالتخفيف من إرضاعه أو في حال كنت حاملاً من جديد. وبالتالي فإن حليبك سيتأثر بهذه التغيّرات وسيمتنع طفلك عن الرضاعة حتماً. في هذه الحالة عليك الإستعاضة بالحليب الصناعي له.

 

- إن كان المرض هو السبب في رفض الطفل للرضاعة، خصوصاً الزكام الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأنف لديه، ما عليك سوى معالجة هذه المشكلة، سواء من خلال زيارة الطبيب للمعالجة أو إعطائه الدواء المناسب له إلى أن يشفى ويستعيد عافيته. في هذا الوقت قومي بتنظيف أنفه قبل الرضاعة حتى يتمكن من الشعور بطعم الحليب على الأقل طيلة وقت الرضاعة.

 

- هذا بالإضافة إلى أنك في حال لاحظت أن طفلك يعاني من بعض الآلام في المعدة أو البطن أو أي آلام أخرى، ما عليك سوى أن تسارعي إلى معالجته. وبهذه الطريقة تساعدينه على الشعور بالراحة واستعادة قدرته على الرضاعة بشكل طبيعي.

 

- أما في حال كان السبب هو بدء ظهور أسنانه فمن البديهي أن يشعر طفلك بالألم عند الرضاعة نتيجة الإحتكاك بين الفم والثدي. وقد يرفض الحليب، لذا استشيري الطبيب المختص ليصف لك الدواء والمسكّن الملائمين ليتمكّن طفلك من الرضاعة طبيعياً.

 

- كما ان الطفل قد يرفض الرضاعة الطبيعية متى اعتاد على الرضاعة الصناعية، وهذا الأمر يعتبر شائعاً جداً بين الأطفال. لذا في هذه الحالة لا ضرر من شفط الحليب من الثدي وتقديمه للطفل على أنه حليب صناعي في الزجاجة المخصصة له.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

كيف تتعاملين مع مشكلة رفض طفلك للرضاعة؟

رفض الطفل للرضاعة... ألم لك وضعف لنموّه

طفلي لا يرضع... ما الحل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟