احتياطات موجبة بعد تطعيم طفلك ضد شلل الاطفال

احتياطات موجبة بعد تطعيم طفلك ضد شلل الاطفال

ما هو تطعيم شلل الاطفال وما الذي يفيد به؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم مفهوم تطعيم شلل الاطفال والاحتياطات التي من الواجب اتخاذها بعده لكيما تهتموا بطريقة صحيحة بصحة أطفالكم وبالتطعيمات التي من المهم أن يأخذها في سنته الأولى.

 

تطعيم فموي

 

تطعيم شلل الاطفال هو لقاح حي مضعف على ثلاثة فيروسات من عائلة فيروس شلل الأطفال وهو الأكثر شيوعاً للإستخدام حول العالم ويعطى تطعيم شلل الاطفال في شكل نقط بالفم بجرعة أولى عند نهاية الشهر الخامس وجرعة ثانية عند نهاية الشهر السابع والجرعة الثالثة بعمر السنة. 

 

ميزات طعم شلل الأطفال الفموي

 

طعم شلل الأطفال مميز لأنه يؤخذ عن طريق الفم وهو رخيص الثمن مقارنة بالمطاعيم الأخرى التي تعطى من خلال الحقن العضلي وللطعم قدرة مناعية عالية لاحتوائه على ثلاثة أنواع من الفيروس وليس نوعاً واحداً. يعطي تطعيم شلل الاطفال مناعة للجهاز الهضمي ويعطي مناعة خلوية في الوقت نفسه للجسم كله كما أنه يسبب نسبة أقل من المضاعفات في جسم الطفل. 

 

الاحتياطات الموجبة بعد تطعيم شلل الاطفال

 

من المهم عدم الرضاعة من لبن الأم قبل التطعيم وبعده لتجنب حدوث قيء ولضمان امتصاص الجهاز الهضمي للقاح. بحال حدوث إسهال أو قيء عقب التطعيم يعالج الطفل وتكرر الجرعة. لا يعطى التطعيم أو اللقاح في حالات الإصابة بعدوى فيروسية أخرى. إن الفترة المسموح بها بين كل طعم وآخر هي شهر على الأقل. لا يعطى تطعيم شلل الاطفال عن طريق الفم للأم الحامل لأن ذلك قد يصيب الجنين بالمرض نفسه لذلك يفضل إعطاء أي لقاح للمرأة الحامل عن طريق الحقن العضلي.

 

اقرأوا المزيد عن حملات التطعيم ضد شلل الاطفال عبر موقع صحتي:

 

حملة وطنية للتحصين ضد شلل الاطفال في لبنان

الأسبوع العالمي لمرض البوليو أو شلل الأطفال

الحملة الوطنية الشاملة للتحصين ضد مرض شلل الأطفال في لبنان

‪ما رأيك ؟