متى يجب تطعيم الأطفال ضد الشلل؟

متى يجب تطعيم الأطفال ضد الشلل؟

يحتاج الطفل منذ ولادته إلى الرعاية والإهتمام والحماية من الامراض المختلفة التي تهدد حياته، وفي هذا الإطار يلجأ الأهل إلى تطعيم الاطفال. وفي هذا المقال من موقع صحتي يمكن للأهل الإطلاع على المعلومات الكافية حول تطعيم شلل الأطفال. 

 

ما هو شلل الأطفال؟

 

ينتج شلل الأطفال عن فيروس يصيب النخاع ويجعل الطفل عرضةً لعدم القدرة على السير وحتى إلى خسارة القدمين أو إحداهما. ويعرف الفيروس الذي يصيب الأطفال بإسم الفيروس السنجابي، وهو يؤثر بشكلٍ خاص على القسم السفلي من الجسم. ويمكن تشخيص هذا المرض من خلال بعض الأعراض التي تظهر على غرار التشنجات في العنق والظهر وصعوبة في البلع. 

 

كيف يعمل تطعيم شلل الأطفال؟ 

 

يتم منح الطعم الخاص بشلل الأطفال وفق نوعين، الأول يكون من خلال الفم، والثاني من خلال الحقن. وهذان النوعان لهما المواعيد المحددة منذ الصغر ليتم منحها للأطفال، فتتوزّع على خمس تطعيمات في اوقات مختلفة. 

 

- الجرعة الأولى يتم تناولها عندما يبلغ الطفل الخمسة وأربعين يوماً، حيث يقوم الطبيب بتحديد الموعد مع الوالدة لعدم تفويته. 

 

- الجرعة الثانية تعطى للطفل بعد أن يكون قد بلغ شهره الثالث وذلك كون الطفل ينمو بشكلٍ سريع ولا بد من الحفاظ على سلامته.

 

- الجرعة الثالثة يعطيها الطبيب للطفل متى بلغ شهره الخامس، حيث إن نمو الطفل في هذه المرحلة يشهد الكثير من التغيرات. 

 

- الجرعة الرابعة تعطى للطفل حين يبلغ عامه الأول والنصف، في هذه المرحلة يمكن للطفل أن يبدأ بالسير ما يجعله عرضة للكثير من المشاكل على صعيد القدمين في حال لم يكن قد تناول تطعيماته كلها بشكل صحيح. 

 

- الجرعة الخامسة والأخيرة تعطى للطفل في عامه الرابع حين تكون قدراته الجسدية قد اكتملت وبات يسير بالطريقة الصحيحة والمناسبة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول تطعيم شلل الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

4 حالات يمنع فيها تطعيم الطفل... فما هي؟

شلل الأطفال ... فيروس شديد العدوى يؤدي الى الشلل التام!

احتياطات موجبة بعد تطعيم طفلك ضد شلل الاطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟