بعد الولادة... مرحلة تغيير تقلق الأب

بعد الولادة... مرحلة تغيير تقلق الأب

مع اقتراب ميعاد قدوم الطفل الذي ينتظره الأهل، كيف يستقبل هذا المولود؟ وكيف يستعد الأب للولادة؟  وما هي المعلومات التي يجب أن يعرفها؟.

 

تحضيرات الولادة

 

يجب على الأب متابعة زوجته دائما  في خطواتها خلال التدريب على الولادة، من تمرينات اليوجا والاسترخاء والتمرينات البدنية. ولا مانع من أن يمارسها مع زوجته ليشعرها بالشراكة حتى في الحمل، وبذلك يخفّف من شعورها بالألم.

 

كما على كلّ الازواج المتابعة مع طبيب الولادة، فاستفسروا عن دوركم، وكيف يمكنكم المساعدة وكيفية تقليل شدة الأعصاب والتوتر. واستعلموا عن المراحل التي ستمرون بها أنتم وزوجتكم، وكيف يمكنكم تحويلها إلى لحظات سعيدة.

 

أهمية الأب

 

بعد الولادة، هناك دور أساسي للأب يتمثّل بالنقاط التالية:

أولا، يساعد الأب الصغير في الخلود إلى النوم ليلاً، ويعلمه كيفية ركوب الدراجة، ويدفع له مصاريفه. الأب جزء من تاريخ الطفل، وحاضره، وجزء من شكله ومظهره. الأب شخص هام بالنسبة لزوجته. فيما يتعثر في بادئ الأمر كونه أب جديد، تنجح زوجته أكثر في القيام بالرضاعة الطبيعية وتصبح بذلك أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. فتحتاج السيدات العاملات الناجحات وجود آباء في حياتهن يعملون على تشجيعهن واحترامهن.

 

ثانيا، الأطفال الذين يشاركهم آباؤهم في الحياة، تتكون لديهم مهارات اجتماعية أفضل عندما يصلون إلى مرحلة الحضانة، كما يصبحون أكثر قدرة على التحصيل العلمي في سنّ السادسة عشر. وعندما تكون أباً صالحاً، تحافظ بذلك على سلامة عقل طفلك وتوازنه. فالعلاقة الوثيقة بين الأب وطفله تضمن أن يكون ابنك أو ابنتك شخصاً سويّاً في المستقبل. 

 

أخيرًا، أبقي طفلك بعيداً عن المشاكل. فالأبوة الصالحة تعني أن ابنك سيكون شخصاً متوافقاً مع مجتمعه وبيئته. 

 

هل يمكن أن يصاب الأب باكتئاب ما بعد الولادة؟

 

تؤكد البحوث أن الأب يتعرض لمشاعر مماثلة لمشاعر الأم حديثة العهد بالأمومة. فهناك أدلة تشير إلى احتمال إصابة الآباء الجدد باكتئاب ما بعد الولادة أيضاً، وتساهم العديد من العوامل في خلق هذا الشعور ومن أبرزها: الخوف من الأبوّة، كالخوف من المسؤوليات الجديدة وفقدان الحرية، القلق بشأن الضغوط المادية المحتملة حيال المصاريف الإضافية والقلق بشأن الإعتماد على دخل واحد فقط وما إلى ذلك.

 

ويزيد من حدة التوتر أنّ الرجال لا يشاركون مخاوفهم مع أحد أحياناً، فيتطور الأمر مع الآباء الجدد ليصبح اكتئاباً حاداً ليس فقط اكتئاب ما بعد الولادة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة