بهذه الطرق يمكن لطفلك الرضيع أن يتخلّص من البلغم

بهذه الطرق يمكن لطفلك الرضيع أن يتخلّص من البلغم

يظهر البلغم عند الرضع غالباً في حال الإصابة بالرشح الذي يصاحبه سيلان في الأنف. ويزداد حجم هذا البلغم في الصباح نتيجة تجمّعه في الجسم بسبب النوم على الظهر. ويترافق ذلك مع سعال شديد يسبّب له التقيّؤ. فكيف يمكن علاج البلغم والتخلّص منه؟

 

طرق التخلّص من البلغم عند الرضع

 

- يساعد نوم الطفل الرضيع على وسادة عالية، على منع رجوع البلغم الى الخلف أو ابتلاعه. كما ينبغي أن تكون وضعية نومه على احدى الجانبين مع التبديل من جنب الى آخر وتجنب نومه على الظهر حتى لا يبتلع البلغم.

 

- يمكن وضع قطرات من المحلول الملحي داخل أنف الطفل لمساعدته على التنفس وإخراج البلغم.

 

- استخدام حمام البخار يريح الطفل ويساعده على التنفس بشكل أفضل واخراج البلغم.

 

- إذا كان عمر الرضيع يسمح بتناول الأعشاب، فمن الجيد إعطاؤه بعضاً منها، مثل البابونج أواليانسون الذي يعتبر من أكثر المواد المساعدة على تلطيف الحلق وطرد البلغم من الجسم.

 

- يمكن إعطاء الرضيع بعض الأدوية التي تساعد على إخراج البلغم إذا كان عمره يساعد على ذلك، وطبعاً تحت اشراف الطبيب. زوّديه بالزنك وفيتامين سي اللذين يساعدان على تقوية جهازه المناعي.

 

- دلّكي طفلك، بالقليل من زيت السمسم وخصوصاً منطقة الصدر والرقبة. أو أحملي الطفل مع وضع رأسه على كتفك والطبطبة على ظهره لكي تساعديه على طرد البلغم والتخلّص منه.

 

- إرضعي طفلك قدر الامكان، لأنّ الرضاعة الطبيعية تقوّي مناعته وتعطيه فرصة لمقاومة المرض.

 

- فضلاً عن ذلك، يجب المحافظة على رطوبة الغرفة وتهوئتها لكي تدخل أشعة الشمس اليها، بالاضافة الى إبقاء الطفل بعيداً عن أماكن وجود الدخان ولاسيما دخان السجائر.

 

كلّ هذه العلاجات غير معترف بها طبّياً، انّما هي مستقاة من بعض التجارب. فاذا كان عمر طفلك أقلّ من 3 أشهر، من المفضل استشارة الطبيب قبل اعطائه أي دواء أو مغلي أعشاب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هكذا تساعدون طفلكم الرضيع على التخلص من البلغم

ساعدي طفلك على التخلص من البلغم

هل يعاني طفلك من البلغم؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟