تخلصي من مشكلة الإمساك عند طفلك بهذه النصائح!

تخلصي من مشكلة الإمساك عند طفلك بهذه النصائح!

علاج الامساك عند الاطفال تابعوه عبر موقع صحتي، فالإمساك عند الاطفال هو عدم قدرة الطفل على التبرّز أو قلّة عدد مرات تبرزّه وإخراجه، بالإضافة إلى تغيّر في طبيعة البراز ونوعيّته في بعض الأحيان، حيث يكون البراز أكثر صلابة. 

 

إن الظاهرة الأكثر انتشارًا عند الأطفال فيما يتعلق بالجهاز الهضمي هي الإمساك وهي تؤثر على جوانب عديدة في حياة الطفل وعائلته، إذ تصاب الأم بالحيرة في التعامل مع هذه المشكلة، وخاصة إذا كان الطفل في الأشهر الأولى من عمره، لذلك يجب التطرق لهذه الظاهرة بمنتهى الجدية سواء على المستوى العلاجي أو على المستوى الوقائي.

 

ما هو الإمساك عند الأطفال ولماذا يحدث؟

 

الإمساك هو حدوث صعوبة في طرح البراز، حيث يكون قوامه قاسيًا وعدد مرات التبرز قليلة، ولكن تختلف أنماط حركة الأمعاء لدى الأطفال الرضع وقد يتغير شكل البراز من يوم لآخر، فلا يعتبر الطفل مصابًا بالإمساك إلا عندما لا يتبرز بعد مرور 48 ساعة على آخر مرة من التبرز وذلك للأطفال بعمر دون السنة، أو عندما يتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وذلك للأطفال بعمر فوق السنة.

 

ما هي الأعراض التي قد ترافق الإمساك؟

 

قد يكون الإمساك معزولًا كعرض وحيد، وعندها غالبًا ما يكون بسبب أخطاء في التغذية أو قلة الحركة، وقد يترافق بألم مصاحب لعملية التبرز، تشقق الشرج، وقد يشاهد وجود الدم في البراز، ويمكن ملاحظة بعض الأعراض التي قد تظهر على الرضيع مثل البكاء، تطبل البطن، وفي بعض الحالات يصحبها فقدان الشهية.

‪ما رأيك ؟