تنبهوا الى خطر نقص الاوميغا 3 في غذاء طفلكم!

تنبهوا الى خطر نقص الاوميغا 3 في غذاء طفلكم!

الأوميغا 3 هو أحد المواد الحمضية الدهنية. يصنّف من الأحماض الدهنية غير المشبعة. يعرف بفوائده الصحية العالية للاطفال، خصوصاً على مستوى تطوّر أدمغتهم ‏وتقوية وظائف جسمهم. وبما أن الجسم لا يستطيع تصنيع حاجته من الاوميغا 3، لا بدّ من تأمين الكمية ‏اللازمة من هذه المادة للاستفادة من منافعها العظيمة، وهي موجودة في الاسماك ولاسيما التونة والسلمون، بالاضافة الى زيت دوار ‏الشمس وزيت فول الصويا‏.

 

 

فوائد الاميغا3 للاطفال

 

الاوميغا 3 يقوّي التواصل بين خلايا الدماغ وله تأثيرات إيجابية في حيوية ‏جسم الانسان، كما يساعد في تقوية الجهاز العصبي ويحسّن أداء بعض الغدد.‏ ويعتبر مضادا للالتهاب. يمكن ان يحسّن المزاج عند الطفل، والرؤيا عند الاطفال الرضع. يقوّي العظام بسبب احتوائه على فيتامين د. ويقوي المناعة. يحمي من الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسعال. كما يحسّن القدرات العقلية للأجنّة في حال تناولته الحامل، اضافة الى القدرات السمعية والبصرية للجنين، ومستوى التركيز والاستيعاب. 

 

الى جانب ذلك، يحسّن الاميغا 3 حالة الطفل المصاب بحساسية الصدر، كما يحسّن النمو. ويعتبر حليب الأم مصدرا جيدا لهذا العنصر. ايضا تشير بعض الدراسات الى ان الأوميغا 3 يمكن أن يفيد في علاج الاكتئاب عند الأطفال وكذلك تحسّن من مرض السكري.

 

نقص الاوميغا3 يؤثر على الوظائف الادراكية للطفل

 

ان نقص الأوميغا 3 في الطعام يؤدي إلى زيادة القلق والنشاط المفرط مما يؤثر على ذاكرة الأطفال وقدرتهم الإدراكية. اقترحت دراسة بريطانية أن تناول جرعة يومية من المكمل الغذائي اوميغا3 يمكن أن يمثل طريقة بسيطة ومؤثرة لتحسين مهارات القراءة والسلوك لدى بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف الأداء. وبينت نتائج الدراسة التي اجريت على عدد من الاطفال ان تناول جرعة يومية من اوميغا3، يحسن من مهارات القراءة عند الاطفال الضعفاء، كما يساعد على الوصول لمستوى أقرانهم في الفصول الدراسية، الامر الذي انعكس تحسنا عاما في سلوكهم.

 

الكمية المطلوبة

 

أظهرت الدراسات أن الاطفال في عمر السنتين والثلاث سنوات يحتاجون يومياً الى 400 مليغرام ‏من الاوميغا 3 ، وفي عمر الاربع سنوات يحتاجون الى 600 مليغرام كل يوم. ولكن أفضل طريقة لمعرفة ‏الكمية التي يحتاجها طفلك هي استشارة الطبيب المختص الذي سيحدّد له الجرعة المناسبة لعمره وحالته ‏الصحية.‏

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي فوائد الاوميغا ٣ للاطفال؟

زيت السمك للأطفال... صحة سليمة ونمو صحيح

فوائد وأضرار صحية لزيت السمك

‪ما رأيك ؟