كبر حجم بطن الأطفال... خطر يحدق بصغارنا!

كبر حجم بطن الأطفال... خطر يحدق بصغارنا!

من المسائل التي تثير قلق الأهل هو كبر حجم البطن عند الأطفال، وهذه المسألة تبدو صعبة بالنسبة إلى الوالدين اللذين لا يعرفان الكثير من المعلومات حولها. وفي هذا المقال من موقع صحتي، إخترنا أن نقدّم لكم أبرز التفاصيل المرتبطة بهذه المشكلة التي يمكن أن يعاني منها العديد من الأطفال. 

 

الإمساك

 

يمكن أن يكون كبر حجم البطن لدى الأطفال ناجم عن الإمساك الذي يعاني منه العديد من الأولاد خصوصاً إن كان الطعام الذي يتناولونه لا يفيدهم وهو الذي يسبّب لهم الإمساك. وفي هذه الحالة على الاهل التنبّه إلى الموضوع ومراجعة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب للطفل وللتخلّص من الإنتفاخ الذي يعانيه الولد عند البطن. 

 

إلتهاب الزائدة الدودية

 

أيضاً من الأسباب المؤدية إلى إنتفاخ البطن لدى الأطفال، نشير إلى إلتهاب الزائدة الدودية التي يمكن ان يعاني منها الأطفال في سن صغيرة وهي تنتج عن تناول بعض أنواع الاطعمة المضرة التي تسبّب هذا الإلتهاب في هذا الجزء من الجسم. وتترافق هذه الحالة من الإنتفاخ في البطن مع إرتفاع في درجات الحرارة والتقيؤ والغثيان. 

 

الإضطرابات في الجهاز الهضمي

 

كما أن الاطفال يمكن أن يعانوا من بعض الآلام في الجهاز الهضمي التي تنتج عن الإضطرابات والإلتهابات التي يمكن أن تكون من أبرز الأسباب المؤدية إلى كبر حجم البطن لديهم، وفي هذه الحالة، يصعب على الأهل التكّهن بإصابة أطفالهم بهذه المشكلة، لذا يتوجّب عليهم ان يراقبوا كمية الطعام التي يتناولها الاطفال، بالإضافة إلى حجم البطن عند تناول أنواع محددة من هذه الاطعمة، فإن كبر الحجم عند تناول الذرة أو الخبز فهذه إشارة إلى بعض الإضطرابات بالجهاز الهضمي، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

احذري وضع طفلك على بطنه أثناء النوم

طرق سهلة للتعامل مع التقيؤ عند الأطفال

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

‪ما رأيك ؟