كيف تتصرفين في حال غرق طفلك في بركة السباحة؟

كيف تتصرفين في حال غرق طفلك في بركة السباحة؟

بركة السباحة قد تكون الملاذ الأوّل والاخير للهروب من حرّ الصيف وتمضية وقت ممتع مع الأطفال. ولكن في هذه الرحلة عليك أن تكوني حذرة تجنباً لحوادث الغرق. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرفك على الاسعافات الاولية التي يجب اتخاذها عند غرق الطفل في بركة السباحة.

 

خطوات انقاذ الطفل من الغرق

 

- الدقائق الأولى هي الأساس التي تسمح بانقاذ الطفل. اذا لاحظت طفلك، أو أي طفل آخر يغرق أو سمعتيه يطلب النجدة، اطلبي المساعدة.

 

- امسكي الطفل من الخلف وليس من وجهه حتى لا يعيق محاولتك انقاذه. وبعد اخراجه من الماء، إن كان واعياً، غطيه ببطانية لتدفئته واجلسيه لضمان فتح مجرى الهواء.

 

- اذا كان فاقداً للوعي، ضعيه على أرضية صلبة وغطّيه، ثم اقلبيه على أحد جانبيه ليخرج الماء الذي ابتلعه.

 

- في هذا الوقت يجب التأكد من قدرته على التنفس. ضعي وجنتك على فمه وأنفه. ثم ضعي اصبعي السبابة والوسطى على شريان الرقبة للتأكد من وجود نبض.

 

- إذا كان الطفل لا يتنفس، يجب اجراء التنفس الصناعي. تأكدي أوّلاً من خلوّ فم الطفل من أي شيء. ومن ثم ارجعي رأسه الى الوراء لمنع ابتلاع اللسان، بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.

 

- اغلقي أنف الطفل بيدك اليمنى وأمسكي رأسه من الذقن بيدك اليسرى، ثم خذي نفساً عميقاً وضعي شفتيك على فمه وانفخي بثبات وكرري الأمر 3 أو 4 مرات.

 

- لتنشيط القلب، ضعي كعب يدك على المنطقة السفلية للقفص الصدري، مع تثبيت الأطراف العلوية والسفلية له، ثم ضعي اليد الأخرى فوقها، وابدأي بالضغط. كرري ذلك مرات عدة قدر المستطاع.

 

- عندما يستعيد الطفل قدرته على التنفس، اقلبيه على جانبه ولا تتركيه، لأنّ التنفس قد يتوقف مرة أخرى.

 

- اذا استرجع وعيه، سارعي به الى المستشفى لاجراء الفحوصات اللازمة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

كيف تحافظون على سلامة اطفالكم في البحر؟

بعد نهار في بركة السباحة مع طفلك... تنبهي الى مخاطر الغرق الجاف!

لماذا يجب أن أعلم طفلي السباحة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة