كيف تتعاملون مع مشكلة قرحة المعدة عند الأطفال؟

كيف تتعاملون مع مشكلة قرحة المعدة عند الأطفال؟

تعتبر قرحة المعدة من بين أبرز المشاكل الصحية المزعجة التي تصيب الأطفال وتثير قلق الأهل. فالقرحة المعوية هي نوعٌ من الجروح المفتوحة والمؤلمة التي تتشكل على بطانة معدة طفلك. يمكن أن تظهر القرحة أيضًا في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، والذي يُعرف أيضًا باسم الاثني عشر او duodenum.

 

ما الذي يسبب قرحة المعدة لدى الأطفال؟

 

- في كثير من الحالات، يعتقد البعض أن تناول الطفل للأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يؤدي إلى قرحة المعدة ولكن في الواقع، ان البكتيريا المعروفة باسم Helicobacter pylori هي السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة.

 

وفي حين تغلّف المعدة و الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة مع طبقة من المخاط، فإن هذه البكتيريا تهاجم الدرع المخاطي، الأمر الذي يؤدي إلى اختراق الأحماض الهضمية للمعدة. هذه الأحماض والبكتيريا الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري تضعف بطانة المعدة و بطانة الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ويمكن أن تؤدي إلى تكون قرحة.

 

- السبب الآخر لقرحة المعدة عند الأطفال هو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين.

 

أعراض قرحة المعدة لدى الأطفال

 

أحدى الأعراض الرئيسية التي قد يعاني منها طفلك نتيجة قرحة المعدة هي الشعور بالألم المستمرّ والمزعج في منطقة البطن. على الأرجح لن يكون هذا الألم موجودًا في جميع الأوقات ولكنه غالبًا ما يأتي ويذهب. بالإضافة إلى الألم ، قد يشكو طفلك أيضًا من الغثيان أو الشعور بالقيء بالإضافة إلى نفخة البطن والغازات وخصوصاً عندما تكون معدته فارغة أو بعد عدة ساعات من تناول الوجبة.

 

علاج قرحة المعدة لدى الأطفال

 

على الأرجح سيوصي طبيب طفلك بتناول المضادات الحيوية لإزالة البكتيريا من المعدة هذا بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد في تقليل حمض المعدة وفي منع أي ضرر يلحق ببطانة المعدة. في حالة إصابة طفلك بقرحة المعدة نتيجةً لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يوصي الطبيب بإيقاف الأدوية التي تسببت في حدوثه وفي المقابل قد يصف الأدوية التي ستساعد على شفاء بطانة المعدة.

 

لقراءة المزيد عن القرحة إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

ما يجب أن تعرفوه عن فتق الحجاب الحاجز

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة