لا تجبري طفلك على تناول الأطعمة التي لا يحبّها... وإلا!

لا تجبري طفلك على تناول الأطعمة التي لا يحبّها... وإلا!

من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تواجهيها كأم هو أن تشعري بالقلق تجاه تغذية طفلك، ورفضه تناول الطعام، ومن الخوف من تعرّضه لسوء التغذية. فتلجأين الى وسيلة الالحاح واجبار الطفل على تناول طعامه بشتى الطرق، من دون أن تدركي سلبيات هذا الامر عليه. من المهم عدم ارغام الطفل على تناول طعامه اذ قد يحمل اضرارا ومخاطر تجهلينها. تعرّفي على ابرز تلك المخاطر معنا!

 

فقدان الشهية

 

الاطفال مختلفون ولديهم قدرة مختلفة على الأكل، بعضهم يأكل الكثير والبعض الآخر يأكل القليل، لذا ووفقا للأكاديمية الأمريكية للتغذية والغذاء، يجب عدم اجبار الطفل على تناول الطعام، لأنّ ذلك لن يؤدي إلا إلى كره الطفل للاكل وإعتباره نوعاً من العقاب. 

 

ومن أهم أضرار ذلك، هو فقدان الطفل للشهية. وفي دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية، جاء أنّ ارغام الطفل على تناول طعامه قد يؤدي إلى اضطرابات الغذاء، بينما تؤدي الرقابة الصارمة على ما يأكل الأطفال إلى جعلهم عرضة للإفراط في تناول الطعام.

 

السمنة

 

من جهة أخرى، ھل فكّرت بتأثیر ھذا الأمر على طفلك من حیث تعريضه للسمنة؟ اذ أكدت الدراسات أن إجبار الطفل على إنھاء طبقه بالكامل يزيد من خطر التعرّض للسمنة في الطفولة والإصابة بھا. واجبار الطفل على انهاء طبقه بالكامل یجعله یأكل أكثر مما یحتاج، وھذا یؤدي الى افقاد وعي الطفل، بحیث یتناول الطعام إن كان جائعاً أو لم یكن جائعاً وھكذا سیتعرض للإصابة بالسمنة.

 

فإذا كنت تعتقدين أن إجبار طفلك على تناول طعام معيّن فكرة جيدة، ففكري مرة أخرى، لأن الأمر سينتهي غالباً بكره طفلك للطعام ولوقت الأكل. وان أفضل طريقة لحث طفلكعلى تناول أصناف الأطعمة، هو أن تتظاهري بأن الأمر لا يعنيك ولا يهمك، إذا قدّمت له صنفاً من الطعام ورفض أن يلمسه، مع الوقت سيتقبّله.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن طعام الاطفال عبر موقع صحتي:

 

أهم 10 اطعمة تقوي مناعة الطفل

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

إليك الغـذاء المتكامل لطفـلك ... من 3 أشهر حتى عـمر السنة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟