لماذا يعاني المواليد من لزوجة الدم؟

لماذا يعاني المواليد من لزوجة الدم؟

تخلف لزوجة الدم عند المواليد عدة أعراض مرئية بالعين المجردة وأخرى لا لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم أسباب لزوجة الدم عند المواليد والأعراض التي تقف وراءها لكي تتنبهوا الى أطفالكم.

 

أعراض لزوجة الدم عند المواليد

 

قد تحدث لزوجة الدم عند المواليد نتيجة البوليثيميا الذي يتطور في الاستجابة لنقص الأكسيجين داخل الرحم أو نقص الأكسيجين أثنا الولادة الذي يمكن ان يؤدي الى مجموعة متنوعة من المضاعفات والمظاهر السريرية التي قد تظهر عليه. من بين أعراض لزوجة الدم عند المواليد نذكر اليوم الأبرز وهي:

 

- التأثيرات على الجهاز الهضمي المركزي كالخمول والصداع والرأرأة والصمم والتشنجات. الى جانب ذلك هناك التأثيرات البصرية وذمة الحليمة ونزف القاعية وتمدد الأوعية الدموية في شبكة العين وفقدان الرؤية.

 

- يمكن أن تشكل لزوجة الدم عند المواليد تأثيرات على نظام القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

 

- التأثيرات الدمية التي تشكلها لزوجة الدم عند المواليد فهي فقر الدم المخفف ونزيف غير طبيعي على سبيل المثال كدمات ونزيف مخاطي ونزف مستقيمي وغزارة الطمث، الى جانب التعرض لجلطة مع ضعف الكريات البيض والصعوبات الهضمية.

 

- من ناحية أخرى تحمل لزوجة الدم عند المواليد خطراً على الكلى لأنها تسبب الفشل الكلوي والحماض الأنبوبي الكلوي الداني. 

 

أسباب لزوجة الدم عند المواليد

 

من الأسباب المعلومة والتي تقف وراء لزوجة الدم عند المواليد نذكر نقص الوزن عند الطفل عن المعدل الطبيعي عند الولادة مع تأخر ربط الحبل السري للطفل أثناء الولادة، الى جانب ترجيح نشاط الغدة الدرقية عند الطفل، وأخيراً نذكر أن لزوجة الدم عند المواليد تصيب الأطفال الذين تتأخر ولادتهم عن ال9 أشهر.

 

اقرأوا المزيد عن المعلومات عن امراض يعاني منها المواليد عبر موقع صحتي:

 

نقص الفيتامين د قد يعرّضكم لأمراض خطيرة

ما هو درن الأطفال؟ وهل من شفاء له؟

ما الارتباط بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد؟

‪ما رأيك ؟