لن تتصوري فوائد المناغاة على نمو الطفل!

لن تتصوري فوائد المناغاة على نمو الطفل!

تسمعين طفلك في بعض الأحيان وهو يناغي، فتتساءلين ما هي هذه الأصوات ولماذا يقوم بها؟ في المقال الذي يعرضه لكِ اليوم موقع صحتي، يمكنك معرفة الإجابة حول هذه التساؤلات واكتساب المزيد من المعلومات حول مناغاة الطفل.

 

ما هي مناغاة الطفل وأبرز أسبابها؟

 

مناغاة الطفل هي الأصوات التي يصدرها في صغره والتي تبدو وكأنه يريد الكلام أو النطق، وفي بعض الأحيان تعتقدين بأنه يغني أو ينشد. هذه الأصوات التي يصدرها وهو يبتسم وسعيد يُطلق عليها تسمية المناغاة.

 

أما أسبابها، فتعود إلى أن الطفل يشعر بحاجة إلى التعبير عن نفسه واستعداده للنطق في الفترة القريبة ومشاركة الأهل أو المحيطين به هذه الوسيلة الكلامية للتحدث معهم. تماماً كما يسمعهم يفعلون. وتلاحظين أن هذه المناغاة تظهر إما خلال حديثك مع أحد الأشخاص، او بعد لقاء عائلي كبير.

 

ما هي فائدة المناغاة؟

 

تبدأ المناغاة لدى الطفل في الشهر الرابع او السابع، وهذا الأمر يجعله يشعر بالفرح ما يساعده على الإسترخاء والراحة والشعور بالسكينة، فغالباً ما تتجاوبين مع هذه المناغاة التي تشعرك بدورك بالفرح والسرور، لذا فإن ذلك يساعد في التخفيف من التشنجات التي يشعر بها الطفل ويساهم في استرخائه.

 

كما أن من أبرز فوائد المناغاة لدى الأطفال هي المساهمة في تطوير نموهم العقلي والفكري، حيث إنها تساعد على تحسين حاسة السمع لديه من خلال انصاته إلى الأصوات المحيطة به والتي يعمل على تقليدها، بالإضافة إلى تسريع عملية التحدث، والنطق بالكلمات، رغبةً منه في تقليد الوالدين أو المحيطين به.

 

بالإضافة إلى أن من أبرز فوائد المناغاة لدى الأطفال أنها تساعده في المستقبل على إتقان اللغات بسرعة أكبر من غيره، لذا قد تلاحظين أن طفلك بدأ بالتكلم في سنّ أصغر من السنّ الطبيعي، وهذا نتيجة نمو عقله بسرعة.

 

اقرأوا المزيد عن حواس الطفل على هذه الروابط:

 

مناغاة الأطفال تعلّمهم المهارات اللغوية

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تطور حاسة السمع عند طفلك!

خطوات تتبعونها من أجل تنمية حواس الطفل

‪ما رأيك ؟