ما السرّ وراء نطق الطفل كلمة بابا قبل ماما؟

ما السرّ وراء نطق الطفل كلمة بابا قبل ماما؟

بالرّغم من الوقت الطويل الذي تقضيه الأمّ إلى جانب طفلها، ينطق هذا الأخير كلمة بابا قبل ماما ما يزيد فضول الأمّ لمعرف السّبب الكامن وراء ذلك. هذا التصرّف الصادر عن الطّفل والذي قد يُسبّب بعض الإنزعاج لدى الأمّ، ما هي أسبابه؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تقارب كلمة بابا مع كلمات أخرى

 

يبدأ الطّفل بإصدار الأصوات كأوّل محاولة للنّطق ثمّ يبدأ بنطق الكلمات كلمة تلو الأخرى بحسب سهولة الكلمة والأحرف التي تتكوّن منها.

 

من هنا، فإنّ كلمة بابا تُعتبر مرتبطةً بالكلمات التي ينطقها الطّفل عادةً في أوّل محاولاته للنّطق.

 

سهولة حرف الباء

 

يتفوّه الطفل بكلمة بابا قبل ماما لسهولة نطق حرف الباء أكثر من الميم وأكثر من أيّ أحرفٍ أخرى. ويُشار إلى أنّ الأم تعلّم الطفل حرف الباء قبل الميم ونطق الحرف الأوّل يُعدّ أسهل بالنّسبة إليه من حرف الميم، لذلك فإنّ الطّفل يقول أيّ شيء يبدأ بحرف الباء أسرع من الأحرف الأخرى خصوصاً الميم.

 

تصرّف الأمّ

 

من المعروف أنّ الطّفل يجلس طوال الوقت مع والدته ولا تفكّر الأمّ في تعليمه كلمة ماما إلا قليلاً، بينما في كلّ مرّةٍ يعود فيها الأب من العمل تقول له "بابا"؛ وهذا ما يجعل الطّفل يقول كلمة بابا قبل ماما مع تكرار حدوث هذا التصرّف بشكلٍ دوري.

 

وذلك لأنّ الطفل يعتاد على موقفٍ معيّن وكلمات محدّدة يقولها في هذا الموقف بالذات؛ ما يجعله يعتقد أنّه في كلّ مرة يرى فيها أباه عليه النّطق بكلمة بابا. ولكن في الوقت ذاته لم يعتاد على قول كلمة ماما كلّما يرى أمّه.

 

وتُعتبر هذه العادة هي السّبب الرئيسي الذي يدفع الطّفل لقول بابا أولاً لأنّه يسمع ويرى ردّة الفعل فيتعلّمها بشكلٍ أسرع.

 

لتشجيع الطّفل على قول كلمة ماما، في حال قال بابا أولاً، لا بد ّمن مساعدته على ذلك عن طريق اعتماد عدّة طرقٍ كالتكرار الذي يعلّم الطفل وشراء المجسّمات وتمرينه على توافقها مع حرف الباء الذي تبدأ فيه كلمة بابا.

 

للمزيد عن النطق عند الاطفال تابعي هذه الروابط من موقع صحتي:

 

طفلي يجد صعوبة في النطق والتكلّم... ماذا أفعل؟

إحذري هذه المشاكل النفسية التي تؤدي الى معاناة طفلك من مشاكل النطق

6 أسباب تقف وراء تأخّر الطّفل عن الكلام

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟