ما هي اضرار نقص الحديد على صحة المولود الجديد؟

ما هي اضرار نقص الحديد على صحة المولود الجديد؟

تعتبر تغذية الاطفال بالطريقة الصحيحة أمراً ضرورياً وأساسياً لتحقيق نموهم السليم والصحي، وفي هذا الاطار، فإن اي خلل او نقص غذائي يمكن أن ينعكس سلباً على صحة الاطفال. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على ابرز انعكاسات نقص الحديد عند الاطفال على صحتهم ونموهم. 

 

ما هي اضرار نقص الحديد عند الاطفال؟

 

- من ابرز الاضرار التي يمكن أن تصيب الاطفال الذين يعانون من نقص في الحديد هو البهتان الذي يصيب بشرتهم حيث يصبحون أكثر شحوباً وتصبح بشرتهم رقيقة ويميل لونها الى الاصفرار. 

 

- ايضاً من ابرز اضرار نقص الحديد على صحة الاطفال هو فقدان الشهية ما ينعكس بشكل سلبي على صحتهم وينقص وزنهم بالتالي بشكل كبير وخطير ما يؤدي الى انعكاس خطير على نموهم، ما يمكن أن يؤثر ايضاً على الوظائف الجسمية لديهم. 

 

- كما أن نقص الحديد عند المولود يجعله في حالة من الخمول والتعب المستمر حيث يفقد قوته على الحركة وقد تتأخر قدرته على المشي أو الكلام، بالاضافة الى أنه يمضي وقته بالكامل في النوم، ولا يقدر على الاستيقاظ والمناغاة كما الاطفال الآخرين. 

 

- وفي بعض الاحيان، يمكن للمواليد الذين يعانون من نقص في الحديد من ان يشهدوا سرعة في نبضات القلب التي تؤثر على جسمهم بالكامل وتسبب لهم التعب والاجهاد، لذا يجب توخي الحذر في هذا الشأن ومراجعة الطبيب المختص على الفور للتوصل الى الحل المناسب له. 

 

ما هو علاج نقص الحديد عند المولود؟

 

يقوم علاج نقص الحديد عند الاطفال الرضع على اعطائهم جرعات من الحديد عبر الفم، بشكل يومي ولمدة 8 أسابيع ما يساعد على تحسين مخزون الحديد لديهم ورفع معدله الى المستوى الطبيعي. كما أن تحسين نوعية الاطعمة المخصصة للرضع يمكن أن يلعب دوراً ايضاً في رفع مخزون الحديد لديهم. 

لمزيد من المعلومات حول نقص الحديد، إليك هذه الروابط:

 

الاطعمة الغنية بالحديد تقي الطفل من 5 مشاكل صحية!

6 أطعمة ومشروبات تحميكم من نقص الحديد في جسمكم!

ما هي اهمية تعزيز مستوى الحديد في الجسم عند التخطيط للحمل؟

‪ما رأيك ؟