هكذا تجنبين طفلك الإصابة بأمراض الخريف!

هكذا تجنبين طفلك الإصابة بأمراض الخريف!

تعرف الأمهات أنه كلما اقترب الخريف وانخفضت معدلات الحرارة، عليهن تجهيز الأدوية الخاصة بنزلات البرد والإنفلونزا بالإضافة إلى ميزان الحرارة.  إن موسمي الشتاء والخريف لا يصطحبان معهما البرد والأمطار فقط بل يرافقهما بعض الأمراض التي تصيب الأطفال بالدرجة الأولى ومن الضروري تجنّبها من خلال بعض الإجراءات الوقائية.

 

 

ما هي أبرز الطرق لوقاية الأطفال من أمراض الخريف؟

 

اللقاحات الوقائية

 

أفضل طريقة لمحاربة جسم الطفل للبرد أو الانفلونزا في الخريف هو الوقاية لمنع الإصابة به. يوصي مركز مكافحة الأمراض The center of disease control بأن يتلقى جميع الأطفال الذين أتمّوا الستة أشهر من عمرهم لقاح الإنفلونزا في كل عام. أيضا، عليكِ التأكد من أن طفلك قد خضع لكل اللقاحات الإلزامية عند طبيبه الخاص منعاً لأي مضاعفات.

 

غسل اليدين

 

إن غسل اليدين يساهم في الوقاية من أهم الأمراض التي قد تصيب الأطفال في الخريف. وتشير بعض الدراسات إلى أن غسل اليدين يقي الأطفال من عدد هائل من الأمراض ما يخفّض نسبة الوفيات في العالم. وليستمتع طفلك اثناء غسيل يديه، علّميه أن يغنّي أغنيته المفضّلة.

 

أبعديه عن مكان تواجد الفيروسات

 

تأكدي في مدرسة طفلك أنهم يتبعون سياسة إبقاء الأطفال المرضى بعيدا عن الأطفال الأصحاء أي يفرضون عليهم ملازمة المنزل لحين شفائهم. فالأطفال عادة يصابون بالأمراض والفيروسات من أصدقائهم في المدرسة.

 

علمي طفلك عدم لمس عينيه أو أنفه

 

تنتقل الفيروسات والبكتيريا بسرعة كبيرة عبر اليدين إلى العينين والفم. عندما يفرك الطفل عينيه أو يلمس أنفه، فهو يقوم بإيداع تلك الجراثيم مباشرة على الأغشية المخاطية، حيث يتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم.

لذلك بالإضافة إلى غسل اليدين جيّداً، علّمي طفلك ألّا يفرك عينيه أو يلمس أنفه. بدلا من ذلك، فليكثّف من استخدام المحارم النظيفة.

 

نظام غذائي صحي

 

للوقاية من أمراض الخريف التي يتعرّض لها الطفل، عليكِ أن تحرصي على اتباعه نظام غذائي متوازن. وتذكري دائماً إدراج الأطعمة المغذية والتي تقوّي المناعة مثل الكيوي الغني بالفيتامين C والبرتقال، في غذائه.  كما ومن الجيّد أن يتناول الأطعمة النباتية وتلك الغنية بالبروتين مثل البيض، الدجاج، الحليب والأجبان، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء.

 

اقرأوا المزيد من النصائح لفصل الخريف على هذه الروابط:

 

تخلّصوا من الزكام في فصل الخريف!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الخريف

لبشرة نضرة في الخريف... لا تهملي هذه النصائح!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟