هل تريدين تعليم طفلك دخول الحمام ليلاً؟ اليك الطريقة

هل تريدين تعليم طفلك دخول الحمام ليلاً؟ اليك الطريقة

تربية الأطفال وتعويدهم على القيام بالعديد من الامور الحياتية السهلة والبسيطة بالنسبة إلى الكبار هو أمرٌ شاقً ويحتاج إلى الكثير من الهدوء. وفي هذا الإطار، نتعرّف مع صحتي على أفضل طريقة تعليم الطفل دخول الحمام في الليل، وهي خطواتٌ سهلةٌ وبسيطة يمكنكم اتّباعها ليعتاد طفلكم على الدخول إلى الحمام بمفرده في الليل، وعدم التبوّل في السرير. 

 

الخطوة الأولى

 

في هذا الإطار، نشير إلى أهمية أن يعلم الأهل إن كان الطفل مستعداً لتلقّي هذه المعلومات كافة حول طريقة استعمال الحمّام بمفرده، وهناك بعض الإشارات التي يجب على الأهل التنبّه إليها، وهي تتمثّل في اتيقاظ الطفل بحفاض جافٍ في اليوم التالي، أو أنه بات ينزعج من حفاضه المبلّل خلال الليل، فيوقظ أمّه لتبديله. حينها يصبح من السهل أن تعلّما طفلكما إستخدام الحمام. 

 

الخطوة الثانية

 

بعد التأكد من جهوزية الطفل لاستعمال الحمّام في الليل، تنتقلين إلى المرحلة الثانية حيث تحرصين على عدم تقديم السوائل التي يشربها غالباً في المساء أو قبل الخلود إلى النوم بمعدّل ساعة قبل موعد نومه. وفي هذا الشأن كي لا يؤثّر هذا الأمر على الكمية الواجب عليه شربها خلال اليوم من السوائل، قومي بتعويضه عنها من خلال تناولها خلال النهار، بدلاً من المساء. 

 

الخطوة الثالثة

 

بعد ذلك، تبدأ مهمّتك في أن تعوّدي طفلك على الدخول إلى الحمّام قبل الخلود إلى النوم لمنعه من التبوّل الليلي، ولزيادة الحماية في هذا الصدد، إستعملي مشمّعاً بسيطاً أسفل الشرشف الموضوع على السرير، لتفادي تسرّب البول إلى الفراش في حال تبوّل طفلك خلال نومه. 

 

الخطوة الرابعة

 

هذه الخطوة  تساعدك على تعويد الطفل على الإستقياظ للدخول إلى الحمام في المساء، من خلال إيقاظه قبل خلودك إلى النوم بطريقة لطيفة وتسأليه إن كان يريد الدخول إلى الحمام، وبهذه الطريقة يعتاد على أن التبوّل في الحمام أمرٌ ضروريّ يوجب عليه الإستيقاظ خلال الليل لاستعماله.

 

طرق عديدة لتعليم طفل تحمل المسؤولية عبر موقع صحتي:

 

اتبعي هذه الطرق المميزة لتعليم طفلك

ما هي طرق تعليم الاطفال التي اثبتت نجاحها؟

خطوات بسيطة ويتقن طفلك إرتداء ملابسه بمفرده!

‪ما رأيك ؟