هل من الممكن ان يتعافى الأطفال من الربو؟

هل من الممكن ان يتعافى الأطفال من الربو؟

الربو هو مرض التهابيّ مزمن في الرئتين والممرّات الهوائية أي القنوات التي تؤمن دخول وخروج الهواء من الرئتين. إذا كان طفلك يعاني من الربو، فإن هذه الممرّات الهوائية تكون عادةً متورّمة، ما يؤثر على قدرته على التنفس. من هنا إن الربو عند الأطفال يتطلّب عناية ومتابعة خاصّة من قبل الطبيب ما يساعده على الوقاية من النوبات وعلاجها، ولكن هل يمكن الشفاء منه؟

 

هل يتعافى طفلك من الربو؟

 

- أعراض الربو التي تبدأ في مرحلة الطفولة يمكن أن تختفي في وقت لاحق من حياة الشخص المصاب خصوصاً إذا تمّ تشخيص المرض وعلاجه في مرحلة مبكرة. لذلك وعند استشارة طبيب الأطفال المختصّ يمكن أن يصف خطة علاجية للسيطرة على أعراض الربو عند طفلك بالإضافة مساعدته على تجنب مسببات الربو.

 

- في بعض الأحيان، يختفي الربو عند الطفل مؤقتًا، ليعود بعد بضع سنوات، لكن الأطفال الذين يعانون من الربو الحادّ قد لا يشفون منه أبداً.

 

- عند الأطفال الصغار، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت العلامات والأعراض مثل السعال والأزيز وضيق التنفس ناتجة عن الربو. في بعض الأحيان، قد تكون أعراض لمشاكل أخرى مثل التهاب القصبات، والالتهاب الرئوي وعادةً ما تتحسن هذه الحالات المشابهة للربو مع تقدم الأطفال في السن.

 

- الأطفال الذين يعانون من الربو الحادّ هم أقلّ عرضةً للتغلب عليه، كما أن الصفير المستمر والتعرّض الدائم لمحفّزات الحساسية هي من الأمور التي تزيد من احتمالات عدم شفاء طفلك من الربو.

 

كيف يتم علاج الربو عند طفلك؟

 

ان علاج الربو ينطوي على أمرين مهمين: تجنب المحفزات وتناول الدواء.

 

تجنب المحفزات

 

- هناك العديد من الطرق لتجنب المحفزات على سبيل المثال، إذا كان وبر الحيوانات الأليفة أو العفن في منزلك يسبب أعراض الربو لدى طفلك، يمكنك جعل منزلك آمنًا عن طريق تغيير البياضات غالباً، والتنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل منتظم، ومنع الحيوان الأليف من دخول غرفة طفلك.

 

- إذا كان طفلك يعاني الحساسية تجاه حبوب اللقاح يجب أن يتجنب طفلك الخروج من المنزل خصوصاً في فصل الربيع.

 

- من المهم أيضاً الحصول على حقن ضد الأنفلونزا، لأن هذا النوع من الفيروسات يمكن أن يسبب نوبات الربو.

 

الأدوية

 

يتم استنشاق معظم أدوية الربو مباشرة في الرئتين، لكن بعضها عبارة عن أقراص أو سوائل. هناك نوعان من أدوية الربو:

 

- تعمل أدوية الإغاثة السريعة على فتح مجاري الهواء الضيقة ولكن تأثيرها لا يدوم طويلاً.

 

- أمّا أنواع أخرى من الأدوية تستخدم للسيطرة على الربو على المدى الطويل عن طريق منع الأعراض من الحدوث. أنها تقلل الالتهاب في الشعب الهوائية، ويجب تناولها بانتظام ويومياً.

 

لقراءة المزيد عن الربو إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملين مع الربو خلال فترة حملك؟

هل فعلاً الرياضة مفيدة لمرضى الربو؟

هل تناول المشروبات الغازية يسبب الربو؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟