هل من الآمن أن تتناولي المليّنات أثناء الحمل؟

هل من الآمن أن تتناولي المليّنات أثناء الحمل؟

تكونين حاملاً وتعانين من الإمساك بشكل متكرّر، فقد تجدين ان بعض الوصفات الطبيعية، مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وشرب الكثير من المياه، لا تفيد على الإطلاق.

 

هل المليّنات آمنة خلال الحمل؟

 

إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من السوائل وممارسة الرياضة بانتظام لا يساعد في تخفيف الإمساك، فإن الخيار الآخر لكِ أثناء الحمل هو تناول الملينات. تعتبر المليّنات الخفيفة آمنة أثناء الحمل ومع ذلك، احرصي على عدم تناولها لفترات طويلة لأنها قد تؤدي إلى الجفاف وتخلق خللاً في مستويات المعادن والملح في جسمك.

 

إذا لم يساعد أي من هذه العلاجات الطبيعية، قد يقترح عليك طبيبك تناول مليّن معتدل ، يعتبر آمن أثناء الحمل ، هو لبن المغنيسيا أو قد يقترح  عليك نوعاً من الملينات يحتوي على docusate ، لتقليل الإمساك.

 

نصائح عند إختيار الملينات الآمنة أثناء الحمل

 

من هنا وقبل تناول الملينات أثناء الحمل يجب أن تحرصي على استشارة طبيبك كما ويجب أن تعلمي كيفية اختيار الأنواع التي لا تؤذي صحتك ولا حتى صحة جنينك خلال الحمل. لذلك عليك أن تركزي على النقاط التالية:

 

- بعض المليّنات تحتوي على كميات عالية من السكريات أو الصوديوم، المعروفة بملينات سائبة الشكل (Bulk-forming). وقد يؤدي السكر المضاف والصوديوم إلى زيادة في ضغط الدم أو احتباس الماء في الجسم.

 

-قد تحتاجين إلى تجنب المليّنات الملحية التي تحتوي على المغنيسيوم أو الفوسفات أو البوتاسيوم التي تؤثر على وظائف الكلى الطبيعية.

 

- يجب تجنّب الزيوت المعدنية وعدم استخدامها كمليّن أثناء الحمل ذلك لأنها قد تتداخل مع امتصاص الفيتامينات والمواد المغذية في جسمك. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الاستخدام المطوّل للزيت المعدني أثناء الحمل إلى نزيف حادّ لدى الجنين.

 

- كما ومن الضروري عدم استخدام زيت الخروع على وجه الخصوص لأنه قد يسبب تقلّصات في الرحم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟