4 طرق مهمة لتنمية ذكاء طفلك منذ الولادة... اكتشفيها!

4 طرق مهمة لتنمية ذكاء طفلك منذ الولادة... اكتشفيها!

عندما يتعلّق الأمر بتنمية ذكاء أطفالنا وتطويره، تخطر على بالنا التغذية السليمة والألعاب التثقيفية. ولكن هل هذا يكفي أو هناك خطوات أخرى يمكننا القيام بها لتعزيز نشاطهم الذهني؟

 

إن المفاجأة الكبرى تكمن بأن معظم خبراء تنمية الأطفال لا يتوقفون عند أحدث البرامج الإلكترونية بل يملكون بعض الطرق العملية المفيدة لتنمية ذكاء الطفل وتطويره.

 

ما هو مفهوم الذكاء؟

 

عليكِ التفكير في الذكاء على أنه بمثابة الطريق وكل طفل يرث إمكانات معينة لتطوير ذكاءه. إن التحفيز الذي يتلقاه خلال السنوات الأولى، والذي يوفره الأهل، يساعد في تطوير تلك القدرات وتحديد مكان انتعاش ذكاء الطفل على طول الطريق.

 

قد يكون الطفل عند نقطة "التنمية المؤجلة" في الطريق، عند النقطة التي تسمى "فوق المتوسط"، أو في مكان ما بين النقطتين.

 

ما هي أبرز الطرق لتنمية ذكاء طفلك  منذ الولادة؟

 

1-تحدثي مع طفلك طوال الوقت

 

 إن التحدّث مع الطفل عن أي شيء طوال الوقت سيقوّي مهاراته اللغوية. فالأطفال الذين يعيشون في جوّ عائليّ يعتمد على التواصل بأكثر من لغة يساهم في رفع مستوى ذكائهم وتطويره.

 

2- تحدي ذاكرة طفلك

 

بعد أن تقرأي كتاباً لطفلك اطلبي منه أن يعيد إخبارك القصة في كلماته الخاصة. وإبتكري أشكالاً وأنماطاً تعبيرية باستخدام حلقات الفاكهة أو الخرز الملونة، ثم قومي بتغطيتها وتأكدي من أنه قادر على إعادة تركيبها . هذه الأنشطة تبني ذاكرة لفظية وبصرية لطفلك.

 

3- ادخلي مفاهيم الرياضيات في محادثاتك الخاصة

 

"العشاء سيكون جاهزا في خمس دقائق". "هل تريد الكعكة كاملة أو نصف الكعكة؟" " انظر إلى أصابعك ، أنت تملك 5 وسأعطيك 2 فيصبح عددها 7 "... كما يمكنك إدخال  الرياضيات لدى قراءة الكتب المصورة. "انظر إلى هذا الأخطبوط مضحك. كم ساقٍ يملك؟" كل ذلك يساهم في تحفيز ذكاء طفلك. 

 

4- إلعبي معه

 

"اللعب هو مهنة الطفولة" يتعلم الأطفال من خلال اللعب، تطوير المهارات الاجتماعية والمعرفية واستكشاف عالمهم. في اللعب، ينخرط الأطفال جسديا، لفظيا أو عقليا مع بيئتهم ومع الآخرين.

هناك الكثير من الألعاب وغيرها التي تساهم في تنمية ذكاء الأطفال إنما تذكري جيّداً أن الطفل بحاجة إلى اللعب بحرية حيث يضع قواعده الخاصة ويستخدم مخيلته.

 

اقرأوا المزيد عن تنمية ذكاء الاطفال على هذه الروابط:

 

هل لعمر الآباء تأثير على ذكاء الطفل؟

6 دلالات تؤكد أن طفلك يتمتع بذكاء خارق!

3 أنواع من الأطعمة تزيد ذكاء طفلك

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟