الرجل يمكن أن يعاني أيضاً من سنّ اليأس... وهذه هي أعراضه!

الرجل يمكن أن يعاني أيضاً من سنّ اليأس... وهذه هي أعراضه!

الرجل كالمرأة تماماً له سن يأس، ويبدأ هذا السن عند الرجال عندما يقل إنتاج الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون التستوستيرون، ويكون ذلك عادة بعد سن الأربعين. 

 

متى تبدأ مرحلة اليأس عند الرجل؟

 

مرحلة اليأس تبدأ عند الرجل مع توقف إنتاج الهرمونات، وخاصة الهرمونات الذكورية التستوستيرون. فهرمون التستوستيرون يضمن القوة والنشاط، ويساعد على حرق الدهون ويسرع من نمو الشعر في الجسم، كما يجعل الرجال يشعرون بالمزيد من الرغبة الجنسية. ونسبة هرمون تستوستيرون تختلف من شخص لآخر، وتكون نسبها مختلفة عند الشخص بحسب ساعات النهار والظروف.

 

أعراض سنّ اليأس لدى الرجل 

 

أعراض سنّ اليأس لدى الرجال واضحة جداً وتشمل:

 

- تغيرات جسدية كتراجع كثافة شعر الجسم، ضمور العضلات، وهشاشة العظام: فقد يعاني الرجل من زيادة في الوزن، وضمور في العضلات ما يؤثّر على قوّته الجسدية. ومن العلامات الواضحة هي التغيّرات التي تطرأ على شكل الثديين عند الرجل، فهي أما تصبح أكبر حجماً أو يصيبها الترهّل. وفي بعض الحالات يعاني الرجل من تراجع في كثافة الشعر، بالإضافة الى التعرّق الليلي والهبات الساخنة وإنعدام النشاط خلال النهار. 

 

- الأرق: يؤدّي إنخفاض معدّلات هرمون التستوستيرون الى إضطرابات في النوم، وقد تتسبّب في بعض الأحيان بأرق مزمن.

 

- العجز الجنسي: يعاني الرجل خلال هذه المرحلة من ضعف الإنتصاب، وتراجع في الرغبة الجنسية وتقلّص في حجم الخصية.

 

- التعرّق الليلي والهبّات الساخنة.

 

- الإكتئاب والمزاج العكر وتغيّرات عاطفية: فمعدلات هرمون التستوستيرون المنخفضة تؤدّي الى الإكتئاب والحزن، وتؤثّر على القدرة على التركيز وتضعف الذاكرة.

 

وتجدر الإشارة الى أنّ هذه الأعراض تظهر دفعة واحدة وخلال فترة زمنية قصيرة، اذ من الممكن أن يعاني الرجل من بعض هذه العوارض خلال مراحل حياته، وتكون حينها حالة مرضية مزمنة لا علاقة لها بسنّ اليأس.

 

علاج سنّ اليأس عند الرجل

 

أفضل طريقة للتعامل مع سنّ اليأس يكون بالإعتراف به، لأنّ نسبة كبيرة من الذكور ترفضه جملة وتفصيلاً. والحصول على مساعدة طبّية يأتي ثانياً والإبتعاد كلّياً عن البدائل، خصوصاً العشبية منها، لأن البدائل العشبية ليست بالخيار الآمن كما يخيّل للبعض، فهي قد تؤدّي الى مضاعفات صحّية خطيرة جدّاً قد تصل الى الموت أحياناً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

للرجل ايضا سن يأس!

تعاني من ضعف الرغبة الجنسية؟ اليك الحل

عالجي اعراض سن اليأس بهذه الاعشاب

‪ما رأيك ؟