كيف يكون التواصل الناجح بين الزوجين؟

كيف يكون التواصل الناجح بين الزوجين؟

التواصل الجيد هو مفتاح العلاقة الناجحة. ولا يمكن للعلاقة الزوجية ان تستمرّ من دون التواصل الفعال بين الزوجين والذي يمكن ان يبدّد كل المشاكل في لحظة. ومن المهم التواصل مع شريك الحياة، بثقة وبطريقة يسهل فهمها. إليكم من موقع صحتي هذه الاساليب لتحقيق تواصل فعال بينكما.

 

قضاء بعض الوقت سوياً

 

يستلزم التواصل الجيّد قضاء بعض الوقت معا، للمناقشة والحوار بهدوء، والاستشارة في بعض الامور، لانكما ستحتاجان الى دعم كلّ منكما للاخر. ويمكنكما الاهتمام بالاحتفالات سنويا، كأن تحتفلان بعيد زواجكما معا. 

 

تجنبا الأنانية 

 

عند المناقشة والحوار في اي مسألة او اشكالية، عليكما ان تتجنّبا الانانية او الاهتمام بالذات، او التكلم عن الذات، والا تأخذا الامور بصورة شخصية، بل اتركا الحرية والمساحة للشريك الاخر للتعبير عن آرائه ومواقفه بكل ثقة ورحابة صدر. ومن الضروري التفهم أن لكلاكما آراء مختلفة. 

 

ابحثا عن أوجه الشبه

 

خلال الحوار، يمكنكما التركيز على النقاط المشتركة بينكما، وعلى الصفات التي يمكن مشاركتها بدلا من التركيز على الخلافات، فايجاد أوجه التشابه فيما بينكما يجعلكما أقرب من بعضكما البعض.

 

تجنبا الكلام الجارح

 

أثناء المناقشات بينكما، احرصا على تجنب الاهانات والكلام الجارح، وكونا حذرين عند اختيار كلماتكما، فمهما كان موقفكما صائبا، فان الكلمات الجارحة ستؤثر بصورة سلبية عليه. وحاولا ان تحافظا على التركيز بينكما، وان لا تتلهيا بامور اخرى اثناء النقاش، لان ذلك قد يعتبر دليلا على قلة الاهتمام والبرودة. 

 

تحليا بالايجابية

 

في حواركما، يجب ان تركزا على السلوك الذي تريدان رؤيته مستقبلاً وليس على الماضي وما حدث، واشعار الطرف الاخر أنكما قد نسيتما الإساءات وصفحتما عن بعضكما البعض. فالإيجابية في التواصل طريقة فعالة في الوصول للقلوب، وإطراء الجوانب الإيجابية لدى الطرف الآخر يعزز تقبله وتفهمه ويقرّب المسافات بينكما.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد التواصل بين الزوجين:

 

نصائح لتعزيز الثقة بين الزوجين

5 عادات لتقوية الحب بين الزوجين

كيف يمكن امتصاص الغضب بين الزوجين؟

‪ما رأيك ؟