ماذا تعرفين عن علاج هواء الرحم؟

ماذا تعرفين عن علاج هواء الرحم؟

هواء الرحم حالة مرضية يمكن ان تصيب نسبة كبيرة من النساء من دون أن يدركن هذا الأمر. وفي مقال صحتي لهذا اليوم، نعرّفك عن كثب على هذه المشكلة الصحية التي تطال الأعضاء التناسلية لدى المرأة، وما هي أفضل طرق علاج هواء الرحم.

 

ما هو هواء الرحم؟

 

هو حالة تصيب المهبل بصورة خاصة وتطال الرحم، حيث إن بطن المهبل يصبح أكثر إنتفاخاً فيحاول التخلّص من الهواء عن طريق الرحم. وهذه الحالة غالباً ما تظهر بعد العلاقة الحميمة أو بعد إنتهاء الدورة الشهرية، حيث يفرز الجسم بعض الغازات في هذه المنطقة من الجسم، ويسعى إلى التخلص منها، فلا يجد السبيل لذلك سوى من خلال الرحم.

 

أسباب هواء الرحم

 

- يمكن للرحم أن يتأثر بالكثير من العوامل، وتنتج بعض الغازات القوية والكثيفة فيه، ما يؤدي إلى حاجته إلى التخلّص منها، وهذا ما يعرف بهواء الرحم، الذي يعتبر طبيعياً في عدد كبير من الحالات.

 

- أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هواء الرحم، نشير إلى الهواء الذي يمتدّ من الأمعاء إلى المهبل ما يؤدي إلى إنتفاخه، ومن هنا تكمن الحاجة للتخلص منه عن طريق الرحم الذي يسهّل عملية خروجه عبر الفتحة.

 

كيف يمكن معالجة هواء الرحم؟

 

- من الطرق المتبعة في معالجة هواء الرحم، نشير إلى التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية جدار الرحم والمهبل، وأبرزها تمارين كيجل التي تساهم في شدّ العضلات المتواجدة في منطقة الأعضاء التناسلية لدى المرأة. وتقوم هذه التمارين البسيطة والسهلة، التي يمكنك تطبيقها في المنزل، على تقليص العضلات واسترخائها من خلال شدّها إلى الداخل لبعض الوقت ومن ثم الاسترخاء.

 

- ولكن في بعض الأحيان تكون العملية الجراحية هي الحل الأمثل لهذه المشكلة، خصوصاً إن كان هواء الرحم ناجماً عن الامعاء، فهذه الحالة تتطلب مراقبة طبية من قبل طبيبك المختص لإيجاد الطريقة الأمثل لمعالجتها.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

هل تعانين من سماكة بطانة الرحم؟ هذه هي الأسباب!

ماذا تعرفين عن الرحم المائل؟

 

‪ما رأيك ؟