كيف تهيئين جسمك للحمل بعد تجربة الاجهاض؟

كيف تهيئين جسمك للحمل بعد تجربة الاجهاض؟

اذا كنت قد مررت بتجربة الاجهاض المرّة، فمن المهم أن تنتظري 3 أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى،  حتى تُعطي لجسدك الوقت الكافي ليتعافى ويرتاح. في هذا الوقت كيف تجهزين جسدك للحمل مرّة اخرى؟ اليك هذه النصائح.

 

حافظي على نظام غذائي متوازن ووزن صحّي 

 

هذا الأمر مهمّ جدّاً لتقلّصي احتمالية التعرّض للإجهاض مرة أخرى. عليك اتّباع نظام غذائي متوازن يشتمل على 4 أنواع من الطعام: الفواكه والخضار، البروتين، منتجات الحليب، والحبوب. 

 

تأكّدي من تناول 5 قطع من الفاكهة الطازجة في اليوم، و170 غرام من البروتين كاللحم أو السمك أو البيض، و4 حصص من الخضار الورقية الطازجة، ومابين 6 الى 8 حصص من الحبوب كالخبز والأرز والمعكرونة وحبوب الإفطار، ومن 2 الى 3 حصص من منتجات الحليب كالزبادي والجبن.

 

ومن المهم أيضاً المحافظة على وزن صحي مناسب لسنّك. وتجنّبي أن يكون وزنك زائدا أو منخفضاً. 

 

قومي بالتمرّن يوميّاً

 

التمارين مهمة جدّاً في هذه المرحلة، ولكن تجنّبي التمارين الشاقّة والمرهقة وركّزي على الأنشطة الخفيفة، كالمشي أو اليوجا أو التأمّل، لانّها تساعدك على التخفيف من الاجهاد والتوتر والقلق، وفي الوقت عينه ستحافظ على صحتك ونشاطك. وهذا يساعد على تحضير جسدك وجعله في أفضل حالاته استعداداً للحمل مرة أخرى.

 

تناولي الفيتامينات تحت اشراف الطبيب

 

من أهم تلك الفيتامينات التي تقلّل احتمال الاجهاض حمض الفوليك الذي يحارب أيضاً التشوهات الخلقية، أو لادة الطفل قبل أوانه أو أقل من الوزن الطبيعيّ. تحدّثي إلى طبيبك عن تناول حمض الفوليك لمساعدتك على التعافي من الإجهاض.

 

تجنّبي كل الأدوية والعقاقير

 

لا تأخذي الدواء إلا عند الضرورة، وخصوصاً أثناء محاولتك للحمل. تجنّبي كل الأدوية أو العقاقير التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والأدوية العشبيّة كذلك. وإذا كنت تأخذين مضادا حيويا لعلاج عدوى، انتظري حتى تنهي دورة العلاج وزوال العدوى قبل محاولة الإخصاب.

 

اقرأوا المزيد عن مرحلة ما بعد الاجهاض عبر موقع صحتي:

 

هل العلاقة الحميمة ممكنة بعد الإجهاض؟

بعد الاجهاض... اليك 7 نصائح من أجل حمل صحّي

الاجهاض المتكرر... 9 عوامل يمكن أن تسبّبه!

‪ما رأيك ؟