ما أسباب الإصابة بالعقم بعد الطفل الثاني؟

(0)
04-12-2018
ما أسباب الإصابة بالعقم بعد الطفل الثاني؟

يُعدّ العقم بعد الطّفل الثاني من الأمور المُقلقة التي قد تواجه الزوجين في مرحلة التّخطيط للحمل الثالث. فما هي الأسباب التي تقف وراء هذا الأمر؟

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تكون مسؤولةً عن العقم بعد الطّفل الثاني.

 

انخفاض معدّل الخصوبة

 

يُمكن أن ينخفض معدّل الخصوبة بعد الطّفل الثاني، ما يُعدّ من أسباب الإصابة بالعقم. كما أنّ انخفاض الخصوبة في بويضات المرأة يُمكن أن يُسبّب ضرراً في الكروموسومات، ممّا قد يؤدّي إلى تلفها وبالتالي حدوث العقم.

 

زيادة عمر الأم

 

تلعب زيادة عمر الأمّ دوراً أساسياً في الإصابة بالعقم بعد الطّفل الثاني، إذ أنّه من أكثر الأسباب شيوعاً للعقم حيث تتأخّر المرأة في الإنجاب المتكرّر.

 

كذلك، ينتظر بعض النّساء تخطّي سنّ الأربعين حتّى تتمّ ولادة الطفل الثالث، وهو عمر تنخفض خلاله معدّلات الخصوبة بسرعة.

 

التحوّلات الهرمونيّة

 

عادةً ما تحدث تطوّراتٌ هرمونيّة بعد الطفل الثاني بالإضافة إلى مشاكل في الغدد الصماء، ما يُمكن أن يسبّب تأخراً في الانجاب أو العقم بعد الطفل الثاني.

 

كما أنّ تغيّر توازن الجسم وبطانة الرّحم، وترك الأمر يتفاقم مع مرور الوقت من دون علاج يُمكن أن يؤدّي إلى انسداد قنوات فالوب ممّا يمنع الحمل، كما أنّه من المُحتمل أن يتسبّب في حالات حملٍ خارج الرحم.

 

الإلتهابات غير المُعالَجة

 

قد تحدث بعد ولادة الطّفل الثاني ندوبٌ والتهابات وتبقى موجودة بسبب عدم علاجها، ما يُمكن أن يترك الأنسجة غير طبيعيّة في الرّحم وهذا من شأنه أن يمنع حدوث الحمل.

 

الوزن الزائد

 

من المعروف أنّ الوزن الزائد يلعب دوراً هاماً في تأخّر حدوث الحمل وفي الإصابة بالعقم في بعض الحالات.

 

وعندما تجد المرأة صعوبةً في إنقاص الوزن الزّائد بعد ولادة الطفل الثاني، فقد يؤدّي ذلك مشاكل في الخصوبة؛ وهذا يعود إلى أنّ السّمنة تتسبّب في إحداث مستوياتٍ أعلى من هرمون الإستروجين، وهذا الهرمون يتمّ تخزينه في الخلايا الدهنيّة بالجسم، وعند ارتفاع مستوياته يتسبّب في إغلاق دورة التبويض الطّبيعي.

 

يبقى من الضّروري اللجوء إلى الطّبيب في حال تأخّر الحمل بعد الطفل الثاني، فهو سينصح بإجراء بعض الفحوصات الطبّية التي تُحدّد السبب الكامن وراء ذلك مع مُحاولة مُعالجته قدر الإمكان. 

 

اقراوا المزيد عن موضوع الانجاب عبر موقع صحتي: 

 

5 مشاكل صحّية تحدّ من القدرة على الانجاب

أي أمراض مزمنة يمكن أن تسبّب مشاكل في الانجاب؟

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

مقالات مماثلة