هذه هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب منع الحمل

هذه هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب منع الحمل

تتنوّع أساليب منع الحمل والوسائل المستعملة لذلك، لكن حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر انتشاراً وشعبية وذلك نظراً إلى فعاليتها وسهولة استخدامها، كما أنها متوفّرة بكثرة في متناول الجميع وبأسعار مقبولة.

 

من خلال هذا المقال، نشرح لك كيفية استعمال حبوب منع الحمل، ولكن حتماً ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء باستعمال أي نوع من وسائل منع الحمل، وذلك لأنه هو الوحيد القادر على تقييم وضعك الصحي، وهو الذي بإمكانه أن يحدد لك أي نوع من هذه الوسائل هو الأنسب لك.

 

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

 

إن حبوب منع الحمل ترتكز في تركيبتها على هرمونيّ الأستروجين والبروجستيرون، وهي تؤدي إلى منع التبويض، أو بالأحرى منع إنتاج البويضات القابلة للتخصيب، ومن ناحية أخرى تعمل هذه الأقراص على جعل المادة المخاطية في عنق الرحم سميكة مما يصعّب عملية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

أيضاً تجعل حبوب منع الحمل بطانة الرحم رقيقة بحيث لا تتمكن البويضة المخصبة، إذا حصل الإخصاب، من الإنغراس فيها. من هنا فإن هذه الحبوب تُعتبر من الوسائل الأكثر فعالية في منع حصول الحمل غير المرغوب به.

 

كيفية تناول حبوب منع الحمل

 

تحتوي علبة حبوب منع الحمل بالإجمال على  قرص، تبدئين بأخذ الحبة الأولى في اليوم الخامس بعد نزول الطمث، حتى وإن كان ما زال هناك آثار للدماء.

 

تستمرين بأخذ هذه الأقراص حتى انتهائها، أي بعد  يوماً. وعند ذلك تتوقفين عن تناولها، وبعد يومين في الأغلب سيبدأ الطمث من جديد. إنتظري حتى اليوم الخامس لتعاودي الكرة وتبدئي بتناول أقراص العلبة الثانية.

 

بهذه الطريقة تتناولين الأقراص لمدة ثلاثة أسابيع وتتقفين عن ذلك في الأسبوع الرابع أي الذي ينزل فيه الطمث، لتعاودي أخذ الأقراص بعد انتهائه من جديد.

 

من المهم أن تعرفي أن موعد أخذ الأقراص يجب أن يكون موحَّداً قدر الإمكان، أي أن تكون هناك فترة 24 ساعة بين الحبة والأخرى.

 

أما إذا نسيت أخذ الحبة، فيجب عليك أن تتناوليها فور تذكرك، حتى وإن كان ذلك يعني أن تأخذي قرصين في اليوم الواحد، على أن تتابعي أخذ الأقراص الباقية بالإيقاع المعتاد.

 

إقرئي المزيد عن وسائل منع الحمل:

 

هذه الاعراض لا تتعجبّوا منها عند اللجوء الى وسائل منع الحملّ!

تعرّفي إلى وسائل الحمل الأكثر استعمالاً حول العالم!

6 مميّزات تؤمّنها لكِ حقن منع الحمل!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟