هل سمعتِ من قبل بوسائل منع الحمل المزروعة؟

هل سمعتِ من قبل بوسائل منع الحمل المزروعة؟

تتعدّد وسائل منع الحمل التي قد تلجئين إليها لعدّة أسباب بعد الزّواج للحدّ من الإنجاب أو لتأجيله. في هذا المقال من صحتي ستتعرفين على أبرز وسائل منع الحمل وما الفرق بينها.

 

1- لاصق منع الحمل:

 

يعمل لاصق منع الحمل بطريقة الهرمونات؛ إذ يمنع التبويض من خلال تثخين مخاط عنق الرّحم ممّا يمنع وصول الحيوانات المنوية عن طريقه. كما انّه يعمل على تخفيف بطانة رحمكِ، ممّا يقلل من احتمال التصاق البويضة بها.

 

2- حقن منع الحمل:

 

تعمل هذه الحقن على إطلاق هرمون البروجستيرون في مجرى الدم، وهو يتشابه مع البرجسترون الطبيعي الذي يفرزه الجسم أثناء فترة الحيض. ويثخن هذا الهرمون عنق الرّحم ممّا يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة غير المخصبة. وأيضاً فإنّ هذه الوسيلة تجعل بطانة الرحم رقيقة بحيث تصبح غير قادرة على دعم البويضة المخصبة.

 

3- الحلقة المهبلية:

 

تُعدّ من وسائل منع الحمل التي يمكنكِ استخدامها عبر المهبل، وهي عبارة عن حلقة بلاستيكية شفافة وحجمها صغير، يتمّ إدخالها في المهبل لمدة 3 أسابيع، وعليكِ إزالتها أثناء الدورة الشهرية وتُستبدل في ما بعد بأخرى جديدة.

 

تحتوي هذه الحلقة على هرمونات البروجسترون والإستروجين الموجودة في حبوب منع الحمل، وهي توفّر الحماية نفسها التي توفّرها الحبوب.

 

4- وسائل منع الحمل المزروعة:

 

يتمّ أحياناً استخدام أنبوبٍ مرن صغير الحجم يتمّ وضعه تحت الجلد من الجهة العلوية للذراع. يعمل هذا الأنبوب على ضخّ هرمون البروجستين في جسمكِ بشكلٍ منتظم لمدة 3 سنوات.

 

تتميّز هذه الوسيلة بأنّها مفيدة إذا كنتِ لا تستطيعين استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين، كما انّها فعالة في حال وجدتِ صعوبة في أخذ حبوب منع الحمل في الوقت نفسه كل يوم، ولكنّ هذه الطريقة لا تمنع الأمراض المنقولة جنسياً.

 

ولكن عليكِ الانتباه؛ فإنّ كلّ وسيلة لمنع الحمل يتطلّب اسخدامها وصفةً طبية، فلا تتردّدي لاستشارة طبيبكِ قبل شراء واستخدام أي وسيلة لمنع الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن وسائل منع الحمل على هذه الروابط:

 

للرجل فقط... وسائل حديثة لمنع الحمل!

5 وسائل آمنة لمنع الحمل أثناء الرضاعة... اكتشفيها!

طرق جديدة لمنع الحمل... تعرفوا عليها مع موقع صحتي!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة