هل يؤثر لاصق الحمل سلباً عليكِ إذا كنت مرضعة؟

هل يؤثر لاصق الحمل سلباً عليكِ إذا كنت مرضعة؟

أحياناً يختار الزوجان تأجيل الحمل الثاني للتمكن من برمجة حياتهما مع مولودهما الأول، أو يعتبران أن التروّي في موضوع الإنجاب ضروري بالنسبة إليهما لأسباب أخرى خاصة. من هنا يلجآن إلى إيجاد أفضل طريقة لمنع الحمل، ومن هذه الوسائل يكثر الحديث اليوم عن لاصق منع الحمل، فما هو وكيف يتم استعماله، وهل هو آمن للمرأة المرضعة..!

 

ماهية لاصق منع الحمل

 

هو لاصق هرموني شديد الرقة، ذو تركيبة ناعمة وملساء،  يحتوي على "البروجسترون" و"الأستروجين" المسؤولين عن تنظيم الحمل، يتم وضعه على الجلد في أعلى الأرداف أو أعلى البطن، على الذراع أو على الكتف، ولا يجب وضعه أبداً على الثديين، على أن تكون المنطقة التي يتم وضعه فيها نظيفة وجافة وخالية من الجروح والإلتهابات. يبدأ استعماله في اليوم الأول من الطمث، وتغييره مرة كل 7 أيام لمدة ثلاثة أسابيع متتالية.

 

يقوم هذا اللاصق ببث كميات من هذين النوعين من الهرمونات، كفيلة بمنع التبويض وبإحداث تغييرات في إفرازات عنق الرحم تعيق وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم. فاعليته تساوي فاعلية أقراص منع الحمل وتصل نسبتها إلى 98% تقريباً.

 

الآثار الجانبية المحتملة

 

من الممكن أن يؤدي استعمال لاصقات منع الحمل إلى الشعور بالغثيان، ثقل في الثديين، صداع، تغيّرات في الدورة الشهرية. إلى جانب ذلك، من الممكن أن تلحظ المرأة زيادة في الإفرازات المهبلية، أو تهيّج البشرة في المكان الذي يتم وضع اللاصق عليه. هذه الآثار الجانبية مشابهة لتلك التي تسببها أدوية أو وسائل منع الحمل الأخرى، ويجب على المرأة التي تلجأ إلى هذه الوسيلة أن تلتزم بالزيارات الدورية لطبيبها وإعلامه بأي جديد من الممكن أن تشعر بأنه غير مألوف في جسمها.

 

هل من موانع لاستعماله؟

 

إذا كنت مدخنة فإن ذلك من شأنه أن يزيد من الأعراض الجانبية للاصق منع الحمل، ولجميع الوسائل الأخرى المستعملة لهذه الغاية. كما لا يجب استخدام هذه اللاصقات للنساء اللواتي عانين من قبل من مشاكل في القلب أو في الأوعية الدموية.

 

تأثيره على المرأة المرضعة

 

هذه اللاصقات هي كالوسائل الأخرى الهرمونية المانعة للحمل، لذلك لا يُنصح باستعمالها خلال فترة الرضاعة الطبيعية وذلك لعدم التوصّل بعد إلى معرفة تأثيرها على حليب الأم وعلى صحة الجنين، ولكنها أيضاً قد تقلل من كمية إفراز الحليب لدى الأم المرضعة.

 

المزيد من المعلومات حول وسائل منع الحمل في الروابط التالية:

 

5 وسائل آمنة لمنع الحمل أثناء الرضاعة... اكتشفيها!

هل سمعتِ من قبل بوسائل منع الحمل المزروعة؟

هل يُعتبر غسل المهبل بعد العلاقة الحميمة وسيلة فعّالة لمنع الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة