4 امور احذري منها لتجنب تشوهات الجنين

4 امور احذري منها لتجنب تشوهات الجنين

ان التشديد الدائم على ضرورة اهتمام الأم كثيراً الى غذائها وطريقة تصرفها مع جسمها في خلال الاشهر التسعة  من الحمل لا يأتي من عبث، بل هو يعود الى أمر مهم وضروري جداً، وهو ان كل هذه الأمور قد تكون واحدة من التأثيرات السلبية على نمو الجنين السليم في احشاء أمه. وبالتالي فان الام قد تكون من الاسباب التي تؤدي الى نشوء تشوهات في جسم الطفل، هذا اضافة الى سنها الذي يلعب دوراً أساسياً ايضاً في هذا الاطار. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح حول كيفية تجنب تشوهات الجنين.

 

كيفية تجنب تشوهات الجنين

 

اضافة الى ضرورة متباعة الحمل وزيارة الطبيب واجراء التحاليل اللازمة لا سيما قبل الزواج هناك العديد من النصائح لتنب هذه المشكلة ومنها: 

 

- الابتعاد عن التدخين والكحول: ان الإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين أو تناول الكحول أو بعض أدوية الإدمان قبل الحمل، هي من ابرز الأمور التي على الام الانتباه لها والتوقف عن ممارستها اذا ما كانت تريد طفلاً سليماً اضافة الى ضرورة الاهتمام بالحالة الغذائية، كما أن كل زيادة أو نقص في الوزن له أضراره.

 

- المناعة: يجب على الأم ان تكون متأكدة من مناعتها ضد العديد من الامراض التي قد تؤثر بشكل سلبي جداً على الجنين لا سيما مثلاً الحصبة الألمانية، والا فان الطبيب المشرف على الحمل قد يكون مضطراً الى تزويد الجسم بالمناعة المطلوبة من خلال الادوية.

 

- الحمل في سن متأخرة: يُنصح بعدم تأخير الحمل كثيراً، حيث إنه كلما تقدّم عمر الزوجة، زادت نسبة حدوث بعض التشوّهات، وبالذات متلازمة داون.

 

- حمض الفوليك: على المرأة اللجوء دوماً الى تناول حمض الفوليك قبل أو عند التخطيط لحدوث الحمل، لأنه، وبحسب الكثير من الدراسات، مهم لسلامة تكوّن الجهاز العصبي للجنين الذي يتم تخلّقه في الأسابيع الأولى للحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

متى تظهر تشوهات الجنين في رحم أمه؟

هل يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب التشوهات الخلقية عند الجنين؟

متى تحملين بعد وقف حبوب منع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟