5 أمور غريبة لا يمكن توقعها تؤثر سلباً على خصوبتكم!

5 أمور غريبة لا يمكن توقعها تؤثر سلباً على خصوبتكم!

من الطبيعيّ أن تتأثر الخصوبة بالسمنة والتدخين والافراط في تناول الكحول فهذه أمور معروفة، ولكن قد يكون الحمل صعباً في بعض الأحيان بسبب تأثير بعض العوامل الخارجية التي لا يمكن توقّعها أحياناً، والتي لا تكون في الحسبان. في ما يلي أبرز الأمور الغريبة التي يمكن أن تؤثر سلباً على خصوبتكم. 

 

إستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في الليل

 

حسب الدراسات، فانّ التعرض الزائد للضوء الصناعي في الليل يسبّب خللاً في انتاج الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم ويدعى الميلاتونين، الذي يُفرز أيضا من الجهاز التناسلي ويعمل على حماية البويضات من الجذور الحرّة التي تؤثر سلباً على نوعية البويضات وبالتالي الخصوبة. ونعني بالضوء الصناعي، الضوء المنبعث من الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية، خصوصاً في ساعة متأخرة من الليل.

 

صحة الفم

 

من الغريب أن تكون صحة الفم لها علاقة بالخصوبة. فقد أُعلن في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة في ستوكهولم أنّ تأثير أمراض اللثة على الخصوبة يمكن أن يكون سيئاً مثال السمنة. فالفم هو أرض خصبة للعديد من البكتيريا. الجير والبلاك يسبّب التهاب اللثة التي يمكن أن تؤثر على الأنسجة حتى والعظام وبالتالي تقويض الحصانة عن طريق التسبب في انتقال عوامل الالتهابات إلى مجرى الدم. هذا الأمر يمكن أن يؤدي الى الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والعقم! 

 

استخدام بعض مواد التجميل

 

ما نتكلّم عنه هو الشامبو، طلاء الاظافر، ومثبتات الشعر. فهي تحتوي على تركيبات كيميائية معقّدة مثل القثالات، التي تؤثر على الغدّة الصمّاء وانتاج الهرمونات. كما وُجد أنّ لديها تأثيراً مباشراً على خصوبة الذكور. كما أنّها تقلّل من نسبة الحمل لدى السيدات، حسب دراسة نشرتها مجلة الخصوبة الاوروبية وعلم الأجنّة. الدراسة عينها أكدت أنّ إرتفاع تركيز هذه المواد في الجسم يؤدي أيضاً الى تكرار فشل محاولات أطفال الانابيب. وبالتالي فانّ التعرض لهذه المواد بشكل يوميّ يؤدي الى تقليل الخصوبة.

 

نوعية الغذاء أيام الطفولة

 

لا يخطر ببال احد أنّ الغذاء الذي نتاوله أيام الطفولة يمكن أن يؤثر على الخصوبة. هذا ما أثبتته دراسة أجريت في العام 2010، ووجدت أنّ الازواج الذين ولدوا لعائلات فقيرة، وعاصروا فترات المجاعات وُجد أنّ لديهم خصوبة أقلّ من هؤلاء الذين تلقوا تغذية جيدة في خلال الفترات الأولى من حياتهم. كما أثبتت الدراسة أنّ تطوّر الجهاز التناسلي لدى الاطفال، يتأثر بالغذاء الذي تتلقاه الأم قبيل الحمل والولادة. 

 

الزيوت والمزلقات

 

انّ الزيوت والمزلقات التي يتمّ الحصول عليها من الصيدليات، ثبت أنّ فيها مواد تؤثر على الحيوانات المنوية وبالتالي تقتل هذه الحيوانات وتقلّل خصوبة الرجل بشكل مباشر. لذلك من الأفضل اللجوء الى المزلقات الطبيعيّة مثل زيت الخردل الذي يحافظ على صحّة الحيوانات المنوية.

 

اليكم العديد من المؤثرات على الخصوبة من خلال موقع صحتي:

 

ما هو تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

إحذروا هذه الافكار والمفاهيم الخاطئة عن الخصوبة عند المرأة

هل تعلمين ما هي التمارين التي تزيد خصوبتك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟