7 فوائد مُدهشة لتناول حمض الفوليك قبل الحمل

7 فوائد مُدهشة لتناول حمض الفوليك قبل الحمل

يُعتبر حمض الفوليك من أكثر الفيتامينات المهمّة خلال فترة التّخطيط للحمل وخلال الحمل أيضاً، بفضل تأثيره الإيجابي على صحّة الحامل من جهة وعلى سلامة الحمل وصحّة ونموّ الجنين من جهة أخرى.

 

فما هي فوائد حمض الفوليك قبل الحمل؟ نعدّد أبرز هذه الفوائد في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

منع إصابة الطّفل بالتشوّهات والعيوب الخلقيّة

 

يُساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل على منع إصابة الطّفل بالتشوّهات؛ مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي كالشق الشوكي.

 

كما يقي تناول هذه المكمّلات خلال فترة التّخطيط للحمل من إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة؛ مثل الشفة الأرنبيّة على سبيل المثال.

 

ويُنصح بتناول مكمّلات حمض الفوليك قبل عدّة أشهر من الحمل لأنّه يعمل على منع إصابة الطّفل بالتشوّهات والعيوب الخلقيّة؛ إذ تحدث هذه المشاكل للجنين خلال 3-4 أسابيع الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يتزوّد جسم الأمّ بالكمّية المُناسبة والكافية من حمض الفوليك في هذه الفترة حيث يتكوّن المخ والحبل الشوكي.

 

منع إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ

 

بشكلٍ مُحدّد، يُساهم تناول حمض الفوليك خلال فترة التخطيط للحمل في التقليل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ؛ وهو الجزء الذي سيتطوّر في ما بعد ليكوّن الدّماغ والعمود الفقريّ، بنسبةٍ تصل إلى 70 في المئة.

 

تعزيز نموّ الجنين

 

يدعم تناول مكمّلات حمض الفوليك بشكلٍ خاص خلال فترة التخطيط للحم، النموّ السّريع لخلايا المَشيمة والجنين، وبالتالي يمنع تأخّر نمو الجنين في الرّحم.

 

ولادة طفلٍ بوزنٍ طبيعي

 

في حال التعرّض لعوامل معيّنة قد تؤثّر على ولادة طفلٍ بوزنٍ أقلّ من الطّبيعي، فإنّ تناول حمض الفوليك قبل الحمل يحدّ من هذا الخطر ويُساهم في ولادة الطفل بوزنٍ طبيعي.

 

الوقاية من تسمّم الحمل ومشاكل القلب

 

يُقلّل تناول حمض الفوليك قبل الحمل من خطورة إصابة الأمّ بتسمّم الحمل، ويقيها بشكلٍ عام من أمراض القلب والجلطات الدماغيّة.

 

الحماية من الإصابة بالأنيميا

 

يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لأنّه يعمل مع فيتامين B12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء السّليمة، وبذلك تتجنّب الأمّ الإصابة بالأنيميا أي فقر الدم الحادّ.

 

منع الولادة المبكّرة والإجهاض

 

يُنصح بتناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، لأنّه قادرٌ على منع الولادة المبكرة والتقليل من خطر التعرّض للإجهاض.

 

من أجل الإستفادة من كلّ هذه الفوائد، لا بدّ من الالتزام بالإرشادات الطبّية وبالحدّ المسموح به من حمض الفوليك الذي يضفه الطّبيب قبل الحمل.

 

لقراءة المزيد عن حمض الفوليك إضغطوا على الروابط التالية:

 

حمض الفوليك ليس فقط للمرأة... إكتشفوا اهميته للرجل ايضاً!

لحمل صحي لا تهملي حمض الفوليك!

لماذا يعتبر حمض الفوليك رفيقك اليومي عند التخطيط للحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟