عدد السعرات الحرارية في السمبوسة سيفاجئكم حقاً!

عدد السعرات الحرارية في السمبوسة سيفاجئكم حقاً!

تعتبر السمبوسة من بين أشهى أنواع المعجنات وأكثرها شيوعاً على مائدة الطعام. ففي حين يسهل تحضيرها، تتميّز السمبوسة بتعدّد حشواتها التي تختلف بين اللحمة، السبانخ والجبنة وهي من بين أنواع المقبّلات التي تثير قلق من يتبع نظام غذائي صحي لخسارة الكيلوغرامات الزائدة.

 

السعرات الحرارية في السمبوسة

 

في الواقع يختلف عدد السعرات الحرارية في حبّة السمبوسة حسب حشوتها وطريقة طهيها. فمثلاً السمبوسة المقلية توفر كمية أكبر من السعرات من الحرارية وقد يعادل قلي العجينة بالزيت حوالي الـ 100 سعرة حرارية، ومع إضافة الجبنة يمكن أن تصل إلى 191 سعرة حرارية للقطعة الواحدة. أمّا بحال كانت الحشوة مصنوعة من اللحم، فيمكن أن تصل نسبة السعرات الحرارية في الحبة الواحدة إلى 159 سعرة حرارية بينما تلك المحشوة بالسبانخ فتعادل الـ 147 سعرة حرارية.

 

نصائح لتحضير السمبوسة الصحية

 

- أولاً لتناول سمبوسة صحية قليلة السعرات الحرارية، من المهم أن تتجنّبوا قليها أو دهنها بالزيت أو الزبدة أو السمنة تماماً. فمن المهم أن تحرصوا على شويها فيا لفرن او أن تضعوها في صينية بعد دهنها بملعقة صغيرة من زيت الزيتون على النار وتقلّبوها إلى حين أن تصبح جاهزة للأكل.

 

- أمّا وبالنسبة للعجينة، فيمكن ان تحرصوا على ان تكون خالية من السكر والسمن الدافىء طبعاً، في حين عليكم أن تجعلوها رقيقة عند عملية الحشو.

 

- عندما ترغبون بتناول السمبوسة المحشوة بالجبن، إختاروا الأنواع القليلة الدهون كجبنة الماعز أو أيّ نوعٍ آخر من الجبنة البيضاء القليلة الدسم. أمّا بالنسبة للحم، فإختاروا تلك الخالية من الدهون لمنع زيادة السعرات الحرارية، فيما لا تترددوا في سلق السبانخ بدلاً من قليها بالزيت للتخفيف أيضاً كمية الدهون التي يمكن أن توفرها حبّة واحدة من السمبوسة.

 

- ومن الأفضل أيضاً ان تعتدلوا عند تناول السميوسة، أي لا تفرطوا ابداً في تناولها، مثلاً من الضروري عندم تخطي استهلاك 5 حبّاتٍ منها فقط. 

 

لقراءة المزيد عن المعجنات إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يؤثر تناول المعجنات في الاعياد على صحتكم؟

انتبهي... هذه الاطعمة والمشروبات تسبب السيلوليت!

تجنبوا هذه الاغذية المضرّة بالقلب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟