فوائد لم تعرفوها من قبل عن خلّ التفاح!

فوائد لم تعرفوها من قبل عن خلّ التفاح!

خل التفاح هو واحد من اكثر العلاجات المنزلية استخداماً في معظم انحاء العالم كونه يوفر العديد من الفوائد المتعلقة بالبشرة، والهضم، والصحة والشعر دون أي آثار جانبية، كما أنه مصدر جيد لمادة البوليفينول الأساسية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية مثل الزهايمر وهشاشة العظام، ومرض السكري.

 

ولخل التفاح استخدامات كثيرة نعرض أبرزها عبر صحتي، مع الإشارة الى أن هذه المعلومات ليست مثبتة علميّاً، بل هي مجرّبة وقد أظهرت فعاليتها:

 

خل التفاح للتخلص من حب الشباب

 

خل التفاح مفيد جداً إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور، لأن له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تمنع حب الشباب أو البثور عن طريق الحفاظ على مسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتراكمة وجزيئات الغبار الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة حموضة الجلد. 

 

إمزجي ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر في وعاء ثم بللي القطنة في هذا الخليط وطبقيه على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. ولنتائج مثالية كرري هذه العملية مرتين يومياً لبضعة أيام.

 

الخل يساهم في التخلص من رائحة القدمين 

 

رائحة القدمين هي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة ومزعجة، فالخصائص المضادة للميكروبات في خل التفاح تساعد على تطهير القدمين من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة. 

 

امزجي كوب من خل التفاح مع 5 أكواب من الماء الدافئ ثم قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيراً اغسلي قدميك جيدا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا. استخدمي هذا العلاج المنزلي مرة واحدة يومياً لبضعة أسابيع.

 

خل التفاح بلسم لحروق الشمس 

 

عند الإفراط في الجلوس تحت الشمس والأشعة الفوق البنفسجية الضارة يسبب حروق للبشرة، مما يضر البشرة ويجعلها حمراء ومؤلمة. وخل التفاح هو علاج قديم لحروق الشمس وهو قابض طبيعي، ويساعد على تهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء، كما أنه يهدئ الحكة والالتهابات. 

 

اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد، دلكي المناطق المتضررة وكرري هذه العملية عدة مرات يوميا لبضعة أيام حتى تتحسن حالتك، أو أضيفي 1 الى 2 أكواب من خل التفاح لحوض الاستحمام مملوء بالماء الفاتر واستلقي فيه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية مرة كل يومين.

 

خل التفاح يحارب علامات الشيخوخة 

 

خل التفاح هو علاج طبيعي فعال يحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر والعلامات التي تنتج عن سنوات من التعرض لأشعة فوق البنفسجية الضارة. والكبريت الموجود في خل التفاح يساعد في تخفيف العلامات إلى حد كبير. انقعي قطعة من القطن في خل التفاح، وضعيها على العلامات قبل الذهاب إلى الفراش، واغسلي وجهك في الصباح. 

 

الخل يخفض الكوليسترول في الدم

 

خل التفاح يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، فحمض الخليك في الخل يخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم، وتناول نصف كوب من خل التفاح يومياً يخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

 

خل التفاح يزيل انسداد الأنف 

 

خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف المخاط وعلى حمض الخليك الذي يمنع نمو الجراثيم، والتي يمكن أن تساهم في احتقان الانف. اخلطى ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وإشربيه.

 

خل التفاح لفقدان الوزن 

 

خل التفاح يمكن أن يساعدك على انقاص وزنك، فاحتوائه على حمض الخليك يساعد في كبح الشهية، ويزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك، ويقلل من احتباس الماء، وخل التفاح يتداخل مع عملية الهضم مما يعني سعرات حرارية أقل تدخل مجرى الدم.

 

الخل لتبييض الأسنان

 

الخل يساعد على إزالة البقع الداكنة وقتل البكتيريا في الفم واللثة، قومي بالغرغرة مع خل التفاح كل يوم في الصباح، وأيضا يمكنك فرش أسنانك مع صودا الخبز مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة على إزالة البقع الداكنة.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على فوائد خل التفاح العديدة:

 

خل التفاح... الحلّ الأنسب للعديد من الأمراض!

لوجه خالٍ من العيوب... إليك هذه الوصفات من خل التفاح

هل سبق وجرّبتِ خل التفاح لجمال وجهك؟

‪ما رأيك ؟