هل يزيد الجلوتين الوزن؟ اليك الجواب الاكيد!

هل يزيد الجلوتين الوزن؟ اليك الجواب الاكيد!

الجلوتين هو نوع من البروتين اللزج الموجود في القمح، الشعير، السميد بالإضافة إلى أنواع المعكرونة ورقائق الذرة وهو جزء أساسي من تركيبتها.

 

إن موضوع الجلوتين وعلاقته بزيادة الوزن حمل الكثير من الجدل خلال السنوات الماضية بين أخصائيي التغذية والأطباء الذين أيّدوا اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات وقليل الدهون لفقدان الوزن. فيما أظهرت دراسة أجريت في مجلة Nutritional Biochemistry أن الجلوتين يزيد الوزن.

 

كيف يزيد الجلوتين الوزن؟

 

تسرّب الأمعاء وأعراضها

 

الجلوتين يحتوي على بروتين اسمه zonulin يضرّ التقاطعات الضيقة في القناة الهضمية، ما يسمح للمواد التي لا يجدر بها دخول الأمعاء من إختراق جدارها فجأة. إن ردة فعل الأمعاء تأتي متأخرة، ومن الممكن أن  تحدث بعد ساعات أو أيام وتشمل الكسل والانتفاخ ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

الإلتهابات

 

الجلوتين يمكن أن يؤدي إلى التهابات في نسيج المعدة، وهو نتيجة محاربة الجسم للمواد الغريبة التي إخترقت جدار المعدة.

 

إن هذه الإلتهابات في نسيج المعدة تسبب الإصابة بالسكري والسرطان، بالإضافة إلى زيادة الوزن وبما في ذلك زيادة مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، وزيادة احتباس السوائل، والمشاكل الهضمية، ويبطىء التمثيل الغذائي.

 

مقاومة الأنسولين

 

تحتوي الأطعمة الغنية بالجلوتين على نسبة عالية من الجليسيرول التي ترفع نسبة السكر في الدم. إن البنكرياس يتجاوب مع الأنسولين فيخفض نسبة السكر بالدم ما يؤدي إلى الشعور بالجوع. وعند تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين بشكل منتظم، تصبح الخلايا معبّأة بالأنسولين  ما يوقف تخزينها للجلوكوز. إن مقاومة الجسم للأنسولين يجمّد الخلايا الدهنية ويجعل عملية حرق الدهون من الأمور الصعبة لا بل المستحيلة.

 

منع الجسم من امتصاص المغذيات

 

إن الجلوتين يمكن أن يمنع امتصاص الجسم للمغذيات. أي أنه وبمجرّد دخوله إلى المعدة يعمل على امتصاص المغذيات منها كما ويمنع الأمعاء من إنتاج الفيتامين B-12. وتعتبر العناصر غير القابلة للهضم في الجلوتين والحبوب الكاملة الأخرى، مضادة للمغذيات لأنها تقضي على عمل المضادات الحيوية والمعادن الهامة مثل الكروم، أي التي تساعد في توازن نسبة السكر في الدم.

 

اقرأوا المزيد عن الجلوتين على هذه الروابط:

 

ما لا تعرفونه عن مادة الجلوتين!

حساسية الغلوتين ... خطر يهدد جسم الإنسان!

ما هي أسباب حساسية الجلوتين؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة